عاجل

ماهو غاز أعصاب "في اكس" المستخدم في قتل كيم جونغ نام ؟

يعرف بأنّه نوع اشد أذية من غاز السارين غير المؤلم وعديم الرائحة وشديد السمية، غاز أعصاب “في إكس” الفتاك يعتبر من بين أسلحة الدمار الشامل التي طورها الجيش البريطاني في أوائل خمسينات القرن الماضي، قبل أ

تقرأ الآن:

ماهو غاز أعصاب "في اكس" المستخدم في قتل كيم جونغ نام ؟

حجم النص Aa Aa

يعرف بأنّه نوع اشد أذية من غاز السارين غير المؤلم وعديم الرائحة وشديد السمية، غاز أعصاب “في إكس” الفتاك يعتبر من بين أسلحة الدمار الشامل التي طورها الجيش البريطاني في أوائل خمسينات القرن الماضي، قبل أن تقوم منظمة الأمم المتحدة بحظر استعماله.

غاز “في اكس” يفتك بالجهاز العصبي والعضلي ويمكن ان يتسبب بالوفاة بعد دقائق من استنشاقه، وحسب الشرطة الماليزية فإنّ هذا الغاز استعمل في عملية اغتيال كيم جونغ نام الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اكدت في 2014 في تقرير بان كوريا الشمالية بدأت في الثمانينات بانتاج اسلحة كيميائية وتقدر انها تملك مخزونا يتراوح بين 2500 و 5 آلاف طن.

وفي العام 2015، اعتبر المعهد الاميركي “مبادرة حول التهديد النووي” بان كوريا الشمالية هي ثالث دولة في العالم تمتلك اكبر مخزون من الاسلحة الكيميائية بعد الولايات المتحدة وروسيا.

كيم تشول وو، الباحث في المعهد الكوري للأمن والإستراتيجية:“قطرة صغيرة من غاز “في إكس” يمكن أن تقتل أي شخص في غضون دقيقة، لذلك أعتقد أنه يمكن امتصاصها عن طريق الجلد أو العين أو أي جزء من الجسم. ولذلك فهو أكثر سمية بمائة مرة من غازات الأعصاب التي يشيع استخدامها مثل غاز السارين، ومشكلة هذا الغاز هو أنّه سام، لا طعم له، عديم اللون، من الصعب جدا الكشف عنه.”

بروس بينيت المختص في المسائل الأمنية في معهد “راند كورب” بكاليفورنيا يقول:“إنّ جزءا ميويا من غرام واحد من هذا الغاز الفتاك أي ثلث قطرة على جلذ شخص ما سيقتله.”

ومن بين خصائص هذا الغاز السام كونه لزج وسريع الالتصاق ما يجعل تنظيفه صعبا، لذلك فإنّ الأسطح الملوثة به ينبغي أن تعتبر خطرا على المدى الطويل وفقا للمركز الأمريكي لمكافحة الأوبئة.

ما هي الأعراض؟

غاز “في إكس” مثل معظم غازات الأعصاب يقوم بتعطيل الجهاز العصبي المركزي في الجسم. ووفقا لمركز مكافحة الأوبئة والوقاية منها فإنّ الغاز يؤثر على أنزيم يعد يمثابة زرتشغيل للغدد وللعضلات في الجسم. ومن دون هذا الرز فإنّ العضلات تصاب بالتشنج والشلل في نهاية المطاف.

ويمكن أن تشمل أعراض غاز “في إكس” الغثيان، خلل في حرارة الجسم، فقدان الوعي ونقص التنفس.