عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يوقع مرسومًا جديدًا لحظر السفر


الولايات المتحدة الأمريكية

ترامب يوقع مرسومًا جديدًا لحظر السفر

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرسومًا جديدًا يحظر السفر مؤقتًا من ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، ويدخل حيز التنفيذ في 16 من الشهر الجاري (آذار/ مارس).

يأتي هذا بعد أن علق القضاء الأميركي العمل بمرسوم ترامب الأول المثير للجدل، الذي اعتبر تمييزيًا ضد المسلمين وأحدث موجة من ردود الفعل الغاضبة، داخل أميركا وفي العالم.

ويستثني المرسوم الجديد العراق من قائمة الحظر، ويبقي إيران وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال ضمن القائمة.

كما يسمح لحملة الجنسية المزدوجة وأصحاب البطاقة الخضراء والتأشيرات متابعة السفر إلى الولايات المتحدة.

مصدر من البيت الأبيض أفاد بأن استثناء العراق جاء بناء على إجراءات تدقيق جديدة فرضها العراق، مثل فحص التأشيرات وتبادل البيانات، فضلاً عن تعاونه في مجال مكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وقد أعربت وزارة الخارجية العراقية في بيان عن “ارتياح عميق” لقرار الرئيس الأميركي استثناء مواطنيها من حظر سفر للولايات المتحدة.

وكان الرئيس ترامب أصدر مرسومًا مثيرًا للجدل في 27 كانون الثاني/ يناير منع بموجبه مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا.

غير أن محاكم فدرالية أوقفت العمل بالأمر الذي أصدره ترامب سابقًا ويفرض قيودًا على السفر، بعد أن أثار غضبا سياسيًا وفوضى لوجستية في المطارات.

وألغت وزارة الخارجية 60 ألف تأشيرة بموجب الأمر السابق، واحتجز المئات في المطارات الأميركية.


لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية: المحققون يؤكدون بشكل رسمي تورط رئيسة البلاد في فضيحة فساد