عاجل

تقرأ الآن:

الأتراك يعصرون البرتقال للتنديد بمواقف الحكومة الهولندية


العالم

الأتراك يعصرون البرتقال للتنديد بمواقف الحكومة الهولندية

تشهد العلاقات التركية الهولندية توترا كبيرا في الايام الماضية، بعدما منعت السلطات الهولندية وزيرين تركيين من تنظيم تجمعات في البلاد، من بينهم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش اوغلو الذي رفضت هولندا السبت منح طائرته الاذن بالهبوط

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سرعان ما ندد بالتصرف الهولندي الذي قال إنه يذكر ب“النازية والفاشية” واصفا هولندا “بجمهورية الموز”.

لكن مؤيدي الرئيس التركي استبدلوا قرروا استبدال فاكهة الموز بالبرتقال لتعبير عن غضبهم من الموقف الهولندي، حيث دأب بعض الاتراك على عصر البرتقال في الشوارع بعض المدن التركية لإظهار استيائهم من تصرفات الحكومة الهولندية.

Turkey Orange Protest

وطالما ارتبط اللون البرتقالي بالهولنديين والعائلة المالكة في البلاد وهو الامر الذي يرجع إلى الاصول البروتستانتية والملك الاول للبلاد وليام الصامت الذي تولى إمارة أورانج. واختير اللون البرتقالي رمزا للعديد من الأشياء في البلاد على، مر السنوات، بما في ذلك الفرق الرياضية الهولندية، كما عادة ما تمتلئ قنوات الانهار الهولندية بالقوارب برتقالية اللون للاحتفال بيوم الملك في كل ابريل.

Turkey Orange Protest

وترتبط هولندا خلال تاريخها وتاريخ عائلتها المالكة باللون البرتقالي، ولا علاقة للأمر بفاكهة البرتقال.

Turkey Orange Protest

هذا، وتجمع أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في مدينة إزميد وشرعوا في عصر البرتقال وشرب العصير في إشارة إلى رفضهم لتصرفات الحكومة الهولندية.

ورفع المتظاهرون لافتات تصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روته بالفاشي، فيما وصفت لافتات أخرى الامة الهولندية بالنازية.

لكل خبر أساليب عدة لمعالجته: اكتشف وجهات نظر صحفيي يورونيوز العاملين ضمن الفريق الواحد، كل منهم عبر عنها بأسلوبه وبلغته الأم.

العالم

كيف ردت الدول الاوروبية على مساعي أنقرة إقامة تجمعات لدعم الاستفتاء