عاجل

تقرأ الآن:

استراليا: العثور على آثار اقدام 21 نوعاً من الديناصورات بعضها غير معروف


أستراليا

استراليا: العثور على آثار اقدام 21 نوعاً من الديناصورات بعضها غير معروف

آثار اقدام تعود لاحد وعشرين نوعاً من الديناصورات اكتشفت عند صخور منطقة والداماني الاسترالية. إنها تعود الى ما بين مئة مليون ومئة واربعين مليون سنة.

جامعة كوينزلاند كشفت النقاب عنها يوم الاثنين واطلق علماء الاحاثة على هذه المنطقة اسم الحديقة الجوراسية الاسترالية.

وعنها تحدث البروفسور ستيف ساليزبورغ من كلية العلوم البيولوجية في جامعة كوينزلاند “نرى انها انواع الديناصورات مثل الستيغوصور وبعض اكبر الديناصورات على الاطلاق التي سارت على الكوكب والسوروبود العملاقة التي تركت آثاراً طول الواحدة منها تصل حتى متر وسبعمئة سنتمر”.

حديقة الجوراسية تقع في شبه جزيرة دامبيار في استراليا الغربية، فيها تم التعرف على آثار اقدام خمسة انواع من الديناصورات المفترسة وستة انواع من السوروبود التي تقتات العشب ذات العنق الطويل، واربعة انواع من الاورنيثوبود الذي يسير على القدمين الخلفيتين وستة انواع من الديناصورات ذات الدروع.

هذا اضافة الى آثار ارجل ديناصورات لم يتم تسجيلها حتى اليوم بعضها يصل الى 1.70 متر.

ويضيف ساليزبورغ “لقد دعينا الى هذه المنطقة من قبل المحافظين على تقاليد غولارابولو، الذي كانوا يعلمون بهذه الآثارات، لكنهم ارادوا ايجاد معان علمية لها وتوثيقها”.

هذه الاثارات دخلت تراث السكان الاصليين المعروفين بالغولارابولو، وخاصة في اغانيهم التي تناقلتها الالسن سنوات عديدة. وبعد ان قررت السلطات المحلية تنفيذ مشروع لمعالجة الغاز الطبيعي، اتصلوا بالباحثين من اجل تفادي القضاء على الموقع.