عاجل

تقرأ الآن:

بريطانيا تطلق رسميا عملية خروجها من الاتحاد الأوربي


المملكة المتحدة

بريطانيا تطلق رسميا عملية خروجها من الاتحاد الأوربي

بعد تسعة أشهر على التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوربي تباشر بريطانيا رسميا عملية انفصالها التاريخية عن الاتحاد الذي انضمت إليه بتحفظ قبل أربعة وأربعين عاما، عملية الانفصال تشمل عامين من المفاوضات الصعبة قبل الطلاق التام في ربيع ألفين وتسعة عشر. ويتزامن خروج بريطانيا من المشروع الأوربي بالاحتفالات التي صادفت الذكرى السنوية الستين لتأسيسه نهاية الأسبوع الماضي.

ولا تزال بريطانيا تشهد انقساما كبيرا بين مؤيدي ومعارضي خروجها من الاتحاد الاوروبي الذي أيده حوالى اثنين وخمسين في المائة من البريطانيين في الثالث والعشرين حزيران-يونيو الماضي. ومن المقرر أن يسلم السفير البريطاني إلى بروكسل تيم بارو الرسالة الرسمية لبدء آلية الخروج من الاتحاد، والتي وقعتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي مساء الثلاثاء، في الوقت نفسه إلى رئيس المجلس الأوربي دونالد توسك، في خطوة تمثل التفعيل الرسمي للمادة خمسين من معاهدة لشبونة، لتكون بريطانيا أولى دول الاتحاد الأوربي التي تقوم بذلك.

ويبدو أنّ مضمون الرسالة لا يزال سريا، إذ تحرص بريطانيا على عدم الكشف عن الحجج التي ستستخدمها في المفاوضات التي ستدوم عامين. لكن المحللين يرون أنّ هذه المهلة قد لا تكفي لفك الروابط التي نسجت على مدى أربعة عقود والملفات المعقدة التي سيتم التباحث بشأنها سواء في المجالات التجارية أو القضائية أو القضايا الإنسانية.

المملكة المتحدة

ردود فعل الشارع اللندني على تفعيل البريكسيت