عاجل

اليونان: ألكسيس تسيبراس يحاول الضغط على مجموعة اليورو

من الضروري أن تجد اليونان أرضية مشتركة مع دائنيها للحصول على دفعة جديدة من القروض هذا الجمعة، وفي حال تعذر الأمر، سيدعو رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس إلى عقد قمة لدول مجموعة…

تقرأ الآن:

اليونان: ألكسيس تسيبراس يحاول الضغط على مجموعة اليورو

حجم النص Aa Aa

من الضروري أن تجد اليونان أرضية مشتركة مع دائنيها للحصول على دفعة جديدة من القروض هذا الجمعة، وفي حال تعذر الأمر، سيدعو رئيس الحكومة اليونانية ألكسيس تسيبراس إلى عقد قمة لدول مجموعة اليورو. تسيبراس أكد ذلك خلال الزيارة، التي قام بها رئيس المجلس الأوربي دونالد تاسك إلى أثينا، وهي الزيارة التي أعرب خلالها تاسك عن تفاؤله بشأن التوصل إلى اتفاق، رئيس المجلس الأوربي دونالد تاسك قال: “لا أحد يرغب في معاقبة اليونان، هدفنا الوحيد هو هدف الأمس واليوم، وهدف الغد أيضا، هدفنا هو أن نساعد اليونان، وكما تعلمون، الأزمة في حدّ ذاتها عقوبة بما فيه الكفاية”.

allviews Created with Sketch. Point of view

""لا أحد يرغب في معاقبة اليونان، هدفنا الوحيد هو هدف الأمس واليوم، وهدف الغد أيضا، هدفنا هو أن نساعد اليونان، وكما تعلمون، الأزمة في حدّ ذاتها عقوبة بما فيه الكفاية"."

دونالد تاسك. رئيس المجلس الأوربي.

أثينا تعارض بعض الشروط التي طالب بها الدائنون، وعلى رأسهم صندوق النقد الدولي، على غرار اعتماد اقتطاعات اضافية على المعاشات التقاعدية في عام ألفين وتسعة عشر. وكان من المفترض أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق خلال مفاوضات ديسمبر-كانون الأول. هذا التأخير قد يكلف الاقتصاد اليوناني المزيد من الخسائر حسب أحد الخبراء الاقتصاديين: “هذا التأخير، وبغض النظر عمّن يتسبب فيه سيخلق المزيد من المشاكل لأنه سيزيد من إغراق الاقتصاد اليوناني في حالة ركود، ومن جهة أخرى فهناك مخاطر من أن الدائنين سيطالبون بالمزيد من التقشف إذا تدهور الوضع الاقتصادي”.

“الحكومة اليونانية تتهم الدائنين بالضغط المفرط لفرض المزيد من إجراءات التقشف. وبالموازاة مع ذلك، فالمزيد من التأخير للتوصل إلى اتفاق قريب سيضطر اليونان إلى طلب خطة إنقاذ جديدة“، يقول مراسل يورونيوز ستاماتيس جيانسيس من أثينا.