عاجل

موسم صيف حافل بالفنون ستشهده العاصمة اليونانية أثينا، مع افتتاح تظاهرة “دوكيومنتا 14” للفن المعاصر يوم السبت المقبل. العنوان العريض للتظاهرة مستلهم من المدينة المضيفة، وهو “التعلم من أثينا”.

أكثر من 40 موقعًا يستقبل المعارض والأنشطة المرتبطة بهذا الحدث، لتتحول أثينا إلى مختبر تجارب كبير للفن المعاصر، يشارك فيه 160 فنانًا من مختلف أرجاء العالم، وفي مختلف المجالات.

وهي المرة الأولى التي يقام فيها المعرض العريق خارج مدينة كاسل الألمانية التي شهد النور فيها قبل نحو 60 عامًا. لتقام نشاطاته هذه السنة بالتوازي بين كاسل وأثينا.

المدير الفني لمعرض “دكيومنتا 14“، آدم شمتيك: “أظن أن هذا المشروع عميق ومعقد وينضوي على عدة مستويات”.

وأضاف شمتيك : “المعرض يقدم شيئًا في غاية الفرادة إلى سكان هذه المدينة وإلى الكثير من الزوار الآتين من الخارج”.

إلى جانب الفنون المعاصرة تنظم نقاشات وورشات عمل في مختلف مجالات الفن، بالإضافة إلى نزهات لاكتشاف كل من مدينتي أثينا وكاسل.

“دوكيومنتا” يقام كل خمسة أعوام، وتستمر فعالياته على مدى مئة يوم.

“أبو نظارة” يشارك في دكيومنتا14

مع بدء التظاهرات في سوريا، قبل ستة أعوام، بدأ اسم تجمع “أبو نظارة” يلمع في مجال الإنتاج المرئي والمسموع على مواقع التواصل الاجتماعي.

التجمع مؤلف من عدد من المصورين والمخرجين المتحمسين، وقد أنتجوا مئات الأفلام خلال السنوات الست الأخيرة، جميعها متاحة على مواقع التواصل.

في هذا العام، تجمع “أبو نظارة” من بين المشاركين في “دوكيومنتا 14“، حيث تعرض بعض أفلامه على الموقع الرسمي للتظاهرة.

من خلال انتاجاتهم البصرية يحاول العاملون في تجمع “أبو نظارة” تغيير معايير العرض البصري، والتأكيد على مفهوم الحق بـ “الصورة الكريمة”.

الشاهد – الجهاد The Witness – The jihad from abou naddara on Vimeo.