عاجل

ماراثون القطب الشمالي

العداء البولندي بيوتر سوشينيا فاز بأروع سباق في العالم يوم السبت (8 نيسان/أبريل) ، عندما قطع خط النهاية أولا ليحرز لقب بطل ماراثون القطب الشمالي لعام 2017.

تقرأ الآن:

ماراثون القطب الشمالي

حجم النص Aa Aa

العداء البولندي بيوتر سوشينيا فاز بأروع سباق في العالم يوم السبت (8 نيسان/أبريل) ، عندما قطع خط النهاية أولا ليحرز لقب بطل ماراثون القطب الشمالي لعام 2017.

نظمت المسابقة على قاعدة بارنيو الجليدية الروسية في محيط القطب الشمالي. الحدث المميز هو أن العدو يتم على مياه بحر الشمال المتجمدة.

قاعدة بارنيو، المعروفة أيضا بقاعدة القطب الشمالي، تقع على بعد 49 كيلومترا من مركز القطب الشمالي. السباق ينطلق من الصفر كل سنة، ويحدث كنزهة إلى القاعدة في القطب. المخيم يتحرك كما هوى رياح الشمال التي دفعت المخيم العائم باتجاه الشمال الشرقي بنحو 0.5 مترا في الساعة.

المضمار يدور حول المخيم الروسي، حيث توضع العلامات على الثلج والجليد. المتنافسون عليهم اكمال 12 دورة من المضمار، لكن يمكنهم اللجوء إلى خيم للاستراحة في كل دورة لاستعادة الدفئ وتناول المشروبات الساخنة والوجبات السريعة.

العداؤون الـ 54 من 20 دولة احتاجوا لحماية بشرتهم ضد الشروط الصعبة. الألبسة تتضمن خوذة للرأس ونظارات وقفازات وسراويل مضادة للماء وعدة قطع من الملابس الداخلية العازلة للحرارة.

السباق بدأ في الساعة 22:30، حسب التوقيت المحلي للنرويج، على الجليد المشمس ودرجة حرارة 31 تحت الصفر.

بعيدا عن البرد، كان على المتنافسين بحث مسألة فقدان الحرارة من الثلوج الناعمة وقطع الجليد الصغيرة التي تصر تحت الأقدام، ليتمكنوا من متابعة السباق. هذا جعل المضي صعبا، بسبب الشروط غير المناسبة، إذ ترتب على المتسابقين التباطؤ في بعض الأماكن لتفادي الانزلاق والأذى.

سوشينيا البالغ من العمر 37 سنة، الذي اجتاز المضمار بدون توقف في نقاط الاستراحة، تغلب على رياضيين اثنين من النيبال هما سمير تامانغ وبهيم غورونغ، ليصل خط النهاية بزمن وقدره 4 ساعات و6 دقائق و34 ثانية.

سباق النساء كان أكثر احتداما بالنسبة للفرنسية فردريك لورانت التي أنهت السباق بزمن وقدره 6 ساعات و21دقيقة و3 ثوان.

الرجال
1. بيوتر سوشينيا (بولندا) 4 : 06. 34 ساعة
2. بهيم غورونغ (نيبال) 4 : 18.50 ساعة
3. سمير تاماتنغ (نيبال) 4 : 31.23 ساعة

النساء
1. فريدريك لورنت (فرنسا) 6 : 21.03 ساعة
2. سيمونا دوميتريشكو (رومانيا) 6 : 35. 41 ساعة
3. كيت شينغ يو (هونغ كونغ) 6 : 37.18 ساعة