عاجل

تقرأ الآن:

إستفتاء تركيا.. ريح عاصفة أم رياح تجري بما تشتهي سفن السلطان!!!


تركيا

إستفتاء تركيا.. ريح عاصفة أم رياح تجري بما تشتهي سفن السلطان!!!

عشية الاستفتاء في تركيا على التعديلات الدستورية القاضية بتوسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان، انتقد الرئيس التركي الجمعة في مدينة قونيا منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي ستراقب الانتخابات واعلنت ان الاستفتاء يجري في ظل حالة طوارىء وتقليص الحريات وزج الآلاف بالسجون.

وقال اردوغان في مهرجان خطابي في قونيا: “ ان منظمة الامن والتعاون في اوروبا تقول ان كانت النتيجة هي نعم في الاستفتاء، هذا يعني ان هناك الكثير من المشكلات، من انتم؟ اولا وقبل كل شيء، يجب ان تعلموا مكانكم وحجمكم، هذه ليست مهمتكم”.

كما اعلنت المنظمة الاوروبية ان معارضي اردوغان في حملة “لا” لتوسيع االصلاحيات حرموا من تنظيم مهرجات خطابية حاشدة وجوبهوا بتدخلات الشرطة. يقول زعيم المعارضة رئيس الحزب الجمهوري كمال كليجدار اوغلو: “دعونا نحمي الجمهورية، دعونا لا نقفز في مغامرة مدمرة لجمهوريتنا، دعونا لا نقامر في مستقبل احبتنا الاطفال، دعونا لا نضحي بفرصة الحصول على فرص متساوية، المساواة امام القانون وحقنا في محاسبة السلطات”.

الناخبون الاتراك في تركيا وخارجها سيقررون المصادقة على ثمانية عشر تعديلا دستوريا تستبدل النظام البرلماني بآخر رئاسي، وسحب صلاحيات رئيس الوزراء لصالح اردوغان، وفي حال جرت الرياح بما تشتهي سفن السلطان فان التعديلات ستدخل حيز التنفيذ في 2019.