عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يدرس توسيع حظر الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورات الركاب ليشمل أوروبا


الولايات المتحدة الأمريكية

ترامب يدرس توسيع حظر الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورات الركاب ليشمل أوروبا

قرار الولايات المتحدة الأمريكية منع حمل أجهزة إلكترونية داخل مقصورات الركاب لن يقتصر على طائرات الشركات القادمة من الشرق الأوسط وتركيا وشمال إفريقيا فقط، بل سيشمل المملكة المتحدة وبعض الدول الأوروبية.

مصدر بالحكومة البريطانية أكد أنه رغم كون الأمر ليس أكيدا بعد إلا أن الولايات المتحدة تدرس فعلا توسيع الحظر الإلكتروني ليشمل المملكة المتحدة.

استياء بسبب قرار ترامب

قرار حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي آثار استياء في الدول التي يستهدفها الحظر ويرى البعض أن القرار يأتي بسبب دوافع اقتصادية وراء الخطوة المستندة أصلا لأسباب أمنية.

الشركات الجوية ترى أن القرار جاء بسبب الدوافع الاقتصادية وأنها حرب تجارية يشنها ترامب.

حرب تجارية

المنافسة ارتفعت بين شركات الطيران الخليجية والعربية والشركات الأمريكية والأوروبية خلال السنوات الماضية، ما أشعل حربا تجارية بينها.

شركات الطيران الأمريكية الثلاث الكبرى أميركان إيرلاينز، ودلتا، ويونايتد إيرلاينز تشهد منافسة حادة من قبل منافساتها الخليجية وهي طيران الإمارات، وطيران الاتحاد، والخطوط الجوية القطرية.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا أعلنتا حظر نقل أجهزة الحاسوب المحمول وأجهزة قراءة الكتب الإلكترونية ومعظم الأجهزة المماثلة، باستثناء الهواتف المحمولة ضمن مقصورات الأمتعة في بعض الرحلات.

قوانين الحظر الأمريكية الجديدة تنطبق على 10 مطارات شرق أوسطية، والبريطانية على 6 مطارات، تتوزع على تركيا وبلدان الشرق الأوسط اعتبارا من الخامس والعشرين من آذار مارس الماضي.