عاجل

تقرأ الآن:

الجيش الفرنسي يعلن مقتل واعتقال نحو عشرين عنصرا متطرفا في مالي


مالي

الجيش الفرنسي يعلن مقتل واعتقال نحو عشرين عنصرا متطرفا في مالي

خلال عملية عسكرية قامت بها قوات برخان الفرنسية نهاية الأسبوع بجنوب غرب غاو في مالي، قتل عدد من الإرهابيين المسلحين واعتقل نحو عشرين آخر، بحسب ما اعلنته هيئة أركان قوة “برخان” الفرنسية لمكافحة الإرهاب.

وقالت هيئة الأركان في بيان لها إنه “ قوة برخان التي تخوض منذ السبت 29 نيسان/أبريل، عملية عسكرية تمكنت من السيطرة على نحو عشرين إرهابياً في غابة فولساريه قرب الحدود بين مالي وبوركينا فاسو، في جنوب غرب غاو.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الأركان العقيد باتريك ستيغر لوكالة فرانس برس إن هؤلاء الأشخاص قتلوا أو اعتقلوا، من دون أن يعطي تفاصيل إضافية، مشيرا أن طائرات مقاتلة من طراز “ميراج 2000” نفذت، غارات على مستودعات لوجيستية تم تحديدها خلال عملية شنتها مؤخرا في الغابة، التي تعتبر ملاذا للجماعات الإرهابية المسلحة.
وأكد ذات المتحدث أنه تم التحفظ وتدمير كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة وقاذفات صواريخ ومكونات لتصنيع متفجرات.
وخلال تلك العملية، قتل قائد الفوج الهندسي السادس جوليان باربيه بإطلاق نار مباشر.
وكان الجيش الفرنسي قد نشر قواته برخان في مالي منذ كانون الثاني/يناير 2013 لوقف تقدم الإرهابيين المرتبطين بتنظيم القاعدة في شمال مالي نحو باماكو.
وتتكون قوة برخان لمكافحة الإرهاب من 4 آلاف جندي يتحركون في خمس بلدان في منطقة الساحل وهي: مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد وموريتانيا، وتقوم القوة بدعم القوات المسلحة لحلفاء فرنسا في مكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات.