عاجل

المفوضية الأوروبية تحدد المبادئ التوجيهية الرئيسية لمفاوضات “بريكست” وهي تنقسم إلى ثلاثة فصول هي حماية حقوق المواطنين الأوروبيين والبريطانيين، الرؤى المالية المستقبلية، ومسألة الحدود الإيرلندية وحدود جبل طارق التابع لبريطانيا.

وقال كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه في مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء في بروكسل: من نريد أن نحمي؟ لا نريد فقط حماية أولئك الذين يعيشون ويعملون في بريطانيا إنما الذين سكنوا وعملوا فيها في الماضي وأولئك الذين سيسكنون وسيعملون قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ما قلته للتو ينطبق أيضاً على المواطنين البريطانيين.

ويعيش حوالى ثلاثةِ ملايينِ مواطن أوروبي في بريطانيا بينما هناك أكثر من مليون مواطن بريطاني منتشرين في البلاد الأوروبية.المفاوض الأوروبي أكد في المؤتمر الصحفي على أن المفاوضات ستحتاج إلى الوقت نافياً أن بروكسل تريد معاقبة لندن.

وقال بارنييه خلال المؤتمر الصحفي: هذه ليست عقوبة ولا ضريبة للخروج، الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة التزما بشكل متبادَل بتمويل مشاريع وبرامج، ونحن قررنا هذه البرامج معاً لكي نستفيد منها معاً.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي مول مشاريع عديدة في بريطانيا أبرزها مشروع تجديد شبكات الاتصالات والانترنت في مقاطعة كورنوال وهو مشروع بلغت كلفته حوالى ستة وستين مليون يورو.