عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يزور السعودية واسرائيل والفاتيكان ضمن أول جولة خارجية


الولايات المتحدة الأمريكية

ترامب يزور السعودية واسرائيل والفاتيكان ضمن أول جولة خارجية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن هذا الخميس أن أولى رحلاته الخارجية منذ وصوله الى البيت الأبيض ستكون نهاية الشهر الجاري الى المملكة العربية السعودية ومنها إلى إسرائيل ثم الفاتيكان، المراكز الروحية للإسلام واليهودية والكاثوليكية على التوالي.

هذه المحطات الثلاث تضاف الى مشاركته المعلن عنها في قمتي حلف شمال الأطلسي في بروكسل ومجموعة السبع الصناعية في صقلية نهاية الشهر الجاري.

السعودية وجهة ترامب الأولى إلى الخارج

وقال ترامب في حديقة البيت الأبيض “رحلتي الأولى إلى الخارج كرئيس للولايات المتحدة ستكون الى المملكة العربية السعودية وإسرائيل، وفي مكان يحبه الكرادلة في بلدي كثيرا، روما.”

وأضاف ترامب أنه سيبدأ “باجتماع تاريخي حقيقي في السعودية مع قادة من جميع أنحاء العالم الاسلامي. فالسعودية تضم أكثر الأماكن قدسية لدى المسلمين.”

وقال مساعدون للرئيس أن قرار جعل السعودية المحطة الرئاسية الأولى يعكس الجهود المبذولة في محاولة إعادة العلاقات مع العالم الإسلامي.

وأضاف ترامب “من هناك سنبدأ بناء قاعدة جديدة للتعاون والدعم مع حلفائنا المسلمين لمكافحة التطرف والإرهاب والعنف وتحقيق مستقبل أكثر عدلا وآملا للشباب المسلمين في بلادهم.”

وخلال فترة ولاية الرئيس باراك أوباما، كانت العلاقات مع دول الخليج، والسعودية خصوصا، توترت بسبب التزامات إدارته مع إيران.

وقد تعهدت ادارة ترامب التي تضم العديد من الجنرالات الذين لديهم خبرة شخصية مريرة مع الميليشيات التي تدعمها ايران في العراق ولبنان، بالرد على النفوذ الايراني في المنطقة.

ويشكل قرار ترامب زيارة السعودية خطوة غير تقليدية عادة.

ورغم أن المملكة حليف الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، فإن ترامب سيكون أول رئيس منذ جيمي كارتر لا يقوم بزيارة كندا أو المكسيك أولا.

اسرائيل وجهة ترامب الثانية

وبعدها، سيتوجه ترامب إلى إسرائيل، في الوقت الذي يريد فيه صنع السلام في الشرق الأوسط، محاولا التوصل الى اتفاق بين اسرائيل وفلسطين، وهو هدف شغل أعدادا لا تحصى من الدبلوماسيين.

ومن المتوقع أن يجتمع ترامب مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال الزيارة.

ومن المنتظر كذلك أن يتوقف ترامب في الضفة الغربية.

ترامب استقبل مساء الأربعاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس فى البيت الأبيض وتعهد المساعدة في إنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وأوضح ترامب “إنه أمر أعتقد بصراحة أنه ربما ليس بالصعوبة التي اعتقدها الناس طوال سنين.”

  • ترامب يلتقي بالبابا في الفاتيكان*

ومن اسرائيل سيتوجه ترامب إلى الفاتيكان حيث سيستقبله البابا فرنسيس في الرابع والعشرين من شهر آيار مايو الجاري.

وسيحضر ترامب قمة الأطلسي في العاصمة البلجيكية بروكسل كما ستشكل قمة مجموعة السبع الصناعية في صقلية فرصة الجلوس وجها لوجه مع قادة أكبر الاقتصادات في العالم.

اليمن

المجاعة على أبواب اليمن