عاجل

ايمانويل ماكرون رئيسا للجمهورية الفرنسية

انتخب المرشح الوسطي ايمانويل ماكرون الاحد رئيسا للجمهورية الفرنسية اثر فوزه على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن بنسبة تراوح بين 65,5% و 66,1% من الاصوات بحسب تقديرات معهدي الاستطلاع “ايفوب” و“

تقرأ الآن:

ايمانويل ماكرون رئيسا للجمهورية الفرنسية

حجم النص Aa Aa

انتخب المرشح الوسطي ايمانويل ماكرون الاحد رئيسا للجمهورية الفرنسية اثر فوزه على منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن بنسبة تراوح بين 65,5% و 66,1% من الاصوات بحسب تقديرات معهدي الاستطلاع “ايفوب” و“هاريس انتراكتيف”.

وبذلك يصبح ماكرون (39 عاما) اصغر رئيس في تاريخ فرنسا مع تحقيقه فوزا كبيرا على مرشحة حزب الجبهة الوطنية (48 عاما).

وماكرون الذي لم يكن معروفا لدى الفرنسيين قبل ثلاث سنوات ويصف نفسه بانه لا ينتمي “لا الى اليمن ولا الى اليسار” هزم منافسته لوبن التي نالت بحسب اولى التقديرات 33,9% الى 34,5% في ختام حملة قاسية كشفت انقسامات عميقة في فرنسا.

ماكرون في خطاب الفوز

في خطابه فوزه أكد ايمانويل ماكرون أنه سيدافع عن فرنسا ضمن أوروبا كما سيحارب الارهاب ويعمل كل ما وسعه لمكافحة الانقسام الذي تعانيه البلاد.

يوم الانتخاب

***أدلى الفرنسيون باصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، والتي تنافس فيها مرشح حزب “إلى الأمام” الوسطي إيمانويل ماكرون في مواجهة مرشحة “الجبهة الوطنية” اليمينية المتطرفة مارين لوين.

وتوقعت استطلاعات الرأي فوز ماكرون وزير الاقتصاد السابق والمؤيد للمشروع الأوروبي في الدورة الثانية بحصوله ما بين 61.5 و63%.

أمام لوين المعروفة ببرنامجها المناهض للاتحاد الاوروبي والداعي إلى التخلي عن العملة الاوروبية الموحدة والغاء اتفاقات التجرة فأشارت استطلاعات الرأي إلى حصولها على ما بين 37 و38.5% من الاصوات.

وكانت الارقام الأولية قد أشارت إلى تدني نسبة المشاركة حتى الساعة 17.00 من عصر اليوم بالمقارنة مع نسبة المشاركة في الجولة الاولى من الانتخابات، حيث وصلت نسبة المقترعين إلى 65.30 % بالمقارنة مع الدولة الاولى في ال23 من أبريل/نيسان والتي كانت 69.42%.

وتميزت هذه الانتخابات بغياب اليسار واليمين الممثلين بالحزب الاشتراكي وحزب الجمهوريين عن الدورة الثانية.

عقبة البرلمان

سيكون امام الرئيس المنتخب ايمانويل ماكرون عقبة الحصول على الاغلبية البرلمانية في الانتخابات التشريعية التي ستجري الشهر المقبل.

وسيتوجب على ماكرون افتناص الاغلبية البرلمانية وهو أمر ليس سهلا في ظل عدم انتماء ماكرون إلى أي من الحزبين الكبيرين وهما حزب “الجمهوريون” المحافظ والحزب الاشتراكي اللذين حكما فرنسا لعقود ومنيا بهزيمة في الجولة الاولى من الانتخابات.

وأظهر أول استطلاع رأي للانتخابات البرلمانية نشر هذا الأسبوع أن بوسع ماكرون اقتناص تلك الأغلبية.

انتخابات على وقع الطوارئ

أجريت الانتخابات على وقع حالة الطوارئ التي تعيشها البلاد منذ عام 2015 في اعقاب هجمات باريس التي نفذها تنظيم “الدولة الاسلامية” وأوقعت عشرات القتلى.

ونظمت الدورة الثانية وسط إجراءات أمنية مشددة مع نشر نحو 50 ألف شرطي ودركي وجندي.

تابعوا معنا التغطية المباشرة لمجريات عملية التصويت ونتائج الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الفرنسية أدناه: