عاجل

عاجل

الصحف الفرنسية تحتفي بفوز ماكرون رئيسا لفرنسا

تقرأ الآن:

الصحف الفرنسية تحتفي بفوز ماكرون رئيسا لفرنسا

حجم النص Aa Aa

فوز ايمانويل ماكرون برئاسة فرنسا تصدر الصحف الفرنسية التي رحبت جلها بهذا الانتصار الكبير لزعيم حزب إلى الأمام. بعض الصحف الفرنسية اعتبرت أن فوز ماكرون كان ضروريا للوقوف في طريق اليمين المتطرف بزعامة مارين لوبان. وفاز ماكرون بنسبة 65.9 % من الأصوات بهذه الانتخابات التي واجه فيها مارين لوبان والتي تحصلت على نسبة 34 %.

أهم ماجاء في الصحف الفرنسية عقب فوز ماكرون

اعتبرت صحيفة “لوموند” أن هناك اسبابا عدة لاعتبار أن فوز ماكرون “نسبي“، موضحة أن “العديد من الفرنسيين لم يصوتوا لصالح مرشح، بل ضد اليمين المتطرف” فضلا عن وجود نسبة قياسية من الامتناع عن التصويت والاوراق البيض والاوراق اللاغية.

وبالنسبة إلى صحيفة “ليبيراسيون” اليسارية، يتعلق الأمر بـ“انتصار تحت الضغط” لأنّ “النسبة الكبيرة للامتناع عن التصويت، رغم التهديد الذي يمثله اليمين المتطرف، هي إشارة الى عدم وجود رضا عن الرئيس الجديد”.

اما صحيفة “لوفيغارو” اليسارية فرأت أن هناك أكبر نسبة امتناع عن التصويت منذ العام 1969 فضلا عن تشتت الناخبين في اربع تكتلات. وتوقعت الصحيفة انتخابات تشريعية صعبة بالنسبة إلى الرئيس الجديد.

وحيت صحيفة “ليزيكو” الاقتصادية من جهتها “خيار الامل” مع وجود “وجه جديد لفرنسا، شاب وجريء”.

وبالنسبة لصحيفة “لومانيتيه” الشيوعية فإنّ “معركة جديدة تبدأ” من اجل “تحدي السياسات الليبرالية التي اعلنها الرئيس الجديد”.

إليكم الصفحات الأولى لأهم الجرائد الفرنسية:

صحيفة ليبراسيون

“ملعوبة بشكل جيد”

صحيفة لوفيغارو

“النصر بالسير”

لوجورنال دو ديمونش

“الرئيس الجديد”

صحيفة لوبس

“ماكرون الرئيس”

صحيفة لوبوان

“الرئيس”