عاجل

تقرأ الآن:

السعودية تستعد لاستضافة القمة العربية الأمريكية


المملكة العربية السعودية

السعودية تستعد لاستضافة القمة العربية الأمريكية

في سابقة هي الأولى من نوعها، تستضيف الرياض ثلاث قمم تحت شعار “العزم يجمعنا“، يحضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وستعقد القمة الأولى بين السعودية والولايات المتحدة، والثانية قمة مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة، والثالثة القمة العربية الإسلامية الأمريكية، لتعميق العلاقات التاريخية على أسس الشراكة والتسامح. وتنظم القمم برؤية واحدة “سويا نحقق النجاح“، لتأكيد الالتزام المشترك نحو الأمن العالمي والشراكات الاقتصادية العميقة والتعاون السياسي والثقافي البناء. وتستعد المملكة العربية لاحتضان القمة التي ستحضرها أكثر من 43 دولة.
ويصل الرئيس الأمريكي السبت 20 مايو/أيار برفقة زوجته ميلانيا إلى العاصمة السعودية الرياض في زيارة مرتقبة تستمر ليومين.


من بين القادة الذين تلقوا دعوات لحضور هذه القمة ملك الأردن عبد الله الثاني، والرئيسان الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والنيجري محمدو إيسوفو، بالإضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
كما وجهت السعودية دعوة إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والملك المغربي محمد السادس، والرؤساء التركي والباكستاني والعراقي والتونسي منذ الإعلان عن القمة في 10 مايو/أيار الماضي. وأعلنت المملكة كذلك أنها وجهت دعوة إلى الرئيس السوداني عمر البشير الملاحق بتهمة ارتكاب جرائم حرب ولكنه اعتذر لأسباب خاصة.
وتتطلع السعودية من خلال تلك الزيارة التاريخية للحصول على تأكيدات من أن إدارة ترامب ستواصل ضغطها على إيران من أجل إيقاف ما تعتبره الرياض محاولات طهران لزعزعة استقرار المنطقة. كما ترغب السعودية في استعراض صفقاتها الاستثمارية الكبيرة مع الشركات الأمريكية لإظهار ما تحقق من تقدم في برنامجها الإصلاحي الاقتصادي والاجتماعي.