عاجل

تقرأ الآن:

الرياض وواشنطن توقعان عقودا بقيمة 380 مليار دولار من بينها 110 مليارات للتسليح


المملكة العربية السعودية

الرياض وواشنطن توقعان عقودا بقيمة 380 مليار دولار من بينها 110 مليارات للتسليح

لم يضيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوقت خلال الزيارة التي يقوم بها إلى المملكة العربية السعودية ووقع مباشرة بعد وصوله على عقود استثمار بقيمة اجمالية تقدر بأكثر من 380 مليار دولار.
وتشمل العقود اتفاقيات تسليح بقيمة 110 مليارات دولار من مبيعات الأسلحة الى السعودية، الحليف التاريخي للولايات المتحدة.


وأوضح مسؤول في البيت الابيض الأمريكي أن مبيعات الاسلحة تتعلق بمعدات دفاعية وخدمات صيانة تدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل في مواجهة التهديدات الإيرانية.
وفي وقت سابق وقعت شركة “جنرال الكتريك” الأمريكية في نفس اليوم عقود ومذكرات تفاهم بقيمة 15 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية.


من جهته اعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير السبت خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده في الرياض مع نظيره الامريكي ريكس تيلرسون ان البلدين وقعا “سلسلة اتفاقات قيمتها الاجمالية اكثر من 380 مليار دولار”. وقد تم التوصل اليها في اليوم الاول من زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى السعودية.
واضاف “نتوقع ان تؤدي هذه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة الى خلق مئات الاف الوظائف في الولايات المتحدة والمملكة السعودية“، مجددا القول ان زيارة ترامب “تاريخية”.
وتعتبر التجارة من أبرز قنوات العلاقة السعودية الأمريكية، حيث استوردت السعودية سلعاً من الولايات المتحدة بحوالي 18 مليار دولار في العام 2016، فيما استوردت الولايات المتحدة سلعاً بحوالي 17 مليار دولار من السعودية في نفس السنة.
وشكل إجمالي الواردات السعودية من الولايات المتحدة خلال العام 2015 حوالي 13.5المئة بحسب البنك الدولي، فيما شكلت الصادرات السعودية نحو الولايات المتحدة حوالي 10 بالمئة من الصادرات المملكة في العام 2015، وراء الصين واليابان.


قطر

قطر ترفض بشدة اتهامها بدعم الإرهاب