عاجل

تقرأ الآن:

بودابست لن تلغي القوانين المثيرة للجدل


المجر

بودابست لن تلغي القوانين المثيرة للجدل

أعلن وزير الخارجية المجري بيتر سيّارتو اليوم الخميس على هامش “قمة وسط وشرق أوروبا للاستثمار“، أعلن أن الحكومة المجرية لن تلغي القوانين التي تمّ اصدارها مؤخراً والمتعلقة بعمل المنظمات غير الحكومية والجامعات الأجنبية وطالبي اللجوء.

وقال سيّارتو إن حكومته التي يتزعّمها المحافظون-القوميون بقيادة فيكتور أوربان لن تتراجع عن هذه القوانين على الرغم من انتقادات بروكسل مؤكداً على أن التشريعات صادرة عن الجهات الوطنية المختصة، ومطالباً المؤسسات الأوروبية بعدم التدخل في المسائل المجرية الداخلية.

وكانت القوانين الثلاثة قد أثارت جدالاً واسعاً في داخل المؤسسات الأوروبية ما دفع البرلمان الأوروبي في الأسبوع الماضي إلى التنديد “بالتدهور الخطير” في سيادة القانون و“بتراجع الحقوق الأساسية” في المجر، محذّراً من أن النهج الذي تسلكه بودابست قد يؤدي إلى فقدانها لحقّ التصويت في داخل الاتحاد الأوروبي.

وتعوّل المجر على دعم حليفتها الشمالية بولندا للاحتفاظ بحقوقها كاملة في الاتحاد الأوروبي، ذلك أن تجريد بودابست من حقّ التصويت يحتاج إلى اجماع أوروبي وهو أمر يستبعده مراقبون بسبب المصالح المشتركة بين المجر وبولندا اللتين تؤلفان مع تشيكيا وسلوفاكيا مجموعة فيشيغراد.

المزيد عن:

الضفة الغربية

توتر في الضفة الغربية تزامنا مع زيارة ترامب إلى إسرائيل