عاجل

عاجل

بعد استئناف علاقاتها مع المغرب زعيم جبهة البوليساريو يزور كوبا

تقرأ الآن:

بعد استئناف علاقاتها مع المغرب زعيم جبهة البوليساريو يزور كوبا

حجم النص Aa Aa

يصل زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي إلى هافانا الخميس في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس راوول كاسترو بعدما استأنفت بلاده مؤخرا علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب الذي تتنازع واياه الجبهة السيادة على الصحراء الغربية.

وقالت الحكومة الكوبية في بيان مقتضب ان غالي سيجري خلال هذه الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام “محادثات رسمية”.

وتأتي هذه الزيارة بعد شهر على اعلان المغرب استئناف علاقاته الدبلوماسية مع كوبا بعد انقطاعها 37 عاما.

وفي نهاية نيسان/ابريل اكدت هافانا للبوليساريو “موقفها الثابت والداعم لحق الصحراء الغربية بتقرير المصير“، مشددة على ان الرباط هي التي قررت “بشكل احادي الجانب” و“غير مشروط” اعادة العلاقات الدبلوماسية مع الجزيرة الشيوعية.

وتعتبر كوبا مع الجزائر وافريقيا الجنوبية داعما تاريخيا لجبهة البوليساريو. وفي بيانها الخميس حرصت هافانا على التعريف عن غالي باسم “رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

وقطعت الرباط العلاقات بعد اعتراف هافانا بـ“الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية” التي أعلنتها في 1976 جبهة بوليساريو وسط نزاع مع السلطات المغربية حول السيادة على الصحراء الغربية.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية حتى 1975، جزءا لا يتجزا من اراضيه. واثر مواجهات عسكرية بين الرباط والبوليساريو، تم التوصل العام 1991 الى وقف لاطلاق النار تشرف عليه قوة حفظ سلام تابعة للامم المتحدة في الصحراء الغربية.

وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، بتنظيم استفتاء لتقرير مصير المنطقة في حين تقترح الرباط حكما ذاتيا تحت سيادتها