عاجل

عاجل

التهديد الإرهابي في المملكة المتحدة سيبقى في مستوى "خطير"

تقرأ الآن:

التهديد الإرهابي في المملكة المتحدة سيبقى في مستوى "خطير"

حجم النص Aa Aa

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن التهديد الإرهابي في المملكة المتحدة سيبقى في مستوى “خطير” على خلفية الاعتداء الذي نفذه ثلاثة مسلحين وأدى إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل وإصابة ثمانية وأربعين آخرين.

وثمة خمسة مستويات للتهديد الارهابي في بريطانيا وهي: ضعيف ويعني أنّ الاعتداء غير محتمل، ومعتدل ويعني أنّ الاعتداء ممكن لكنه قليل الاحتمال، ومهم وهو ما يعني أنّ الاعتداء قوي الاحتمال، وخطير أي أنّ الاعتداء محتمل إلى درجة عالية، ثمّ حرج وهو أعلى مستويا التهديد الإرهابي ويعني أنّ الاعتداء منتظر ووشيك.


ووصفت تيريزا ماي الهجوم بأنه اعتداء على العالم الحر، مضيفة: “لقد تمّ اتخاذ سلسلة من التدابير الأمنية الإضافية في العديد من الأماكن، بما في ذلك بعض الجسور وسط العاصمة لندن”.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد خفضت من مستوى التهديد الإرهابي في البلاد من “حرج” إلى “خطير” في الأيام القليلة الماضية، ما يعني أنّ إمكانية وقوع اعتداءات الإرهابية لا تزال محتملة وبدرجة عالية.


ويعمل مركز التحليل لمكافحة الارهاب الذي أنشئ في يونيو-حزيران ألفين وثلاثة على تحديد مستوى التأهب الأمني، وهو يضمّ أجهزة الأمن والاستخبارات والشرطة ويقوم بتحليل كافة المعلومات المتعلقة بالارهاب الدولي ويأخذ في الاعتبار معلومات اجهزة الاستخبارات والمستجدات وما يمكن معرفته من نيات الارهابيين.

وأوضحت اجهزة الاستخبارات الداخلية البريطانية أنّ “أكبر تهديد ارهابي يأتي من تنظيم القاعدة والشبكات المنضوية تحت لوائه“، مضيفة أنّ “ تهديد الارهاب الدولي يأتي من مصادر مختلفة جدا بما فيها القاعدة وشبكاتها والذين يشاطرون القاعدة ايديولوجيتها لكن ليس لديهم صلات مباشرة بها”.