عاجل

تقرأ الآن:

شهادة كومي أمام الكونغرس..تفاصيل تحدد مستقبل ترامب


العالم

شهادة كومي أمام الكونغرس..تفاصيل تحدد مستقبل ترامب

يروي المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) جيمس كومي الخميس للكونغرس الأميركي تفاصيل إقالته بقرار من دونالد ترامب، وخصوصا كيف طلب منه الرئيس تجاهل تحقيق قضائي يتناول أحد مستشاريه المقربين وعلاقاته مع روسيا.

وتبدأ جلسة الاستماع لكومي أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ عند الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش وتبث مباشرة على شبكات التلفزيون الأميركية الكبرى.

وكانت البلاد شهدت هزة سياسية الأربعاء بعد أن عُرف جزء من مضمون شهادته والتي تحدث فيها عن مناقشات مع قطب العقارات منذ كانون الثاني/يناير.

وأكد كومي ما تم تسريبه إلى وسائل الإعلام بأن ترامب طلب منه التخلي عن كل تحقيق حول مايكل فلين مستشار الرئيس للأمن القومي الذي أقصي في شباط/فبراير في إطار قضية اتصالات مع السفير الروسي في الولايات المتحدة.

كما تحدث كومي عن تفاصيل عشاء مع ترامب في البيت الأبيض في 27 كانون الثاني/يناير، حين سأله ترامب إن كان يريد البقاء في منصبه.

وقال أنه لم يشعر بالارتياح من الوضع فقال لترامب أنه “لا يُعتمد عليه“ بالطريقة المعروفة لدى السياسيين، ولكن يمكنه الاعتماد عليه في قول الحقيقة له”.

وتابع كومي “قال لي الرئيس أنا احتاج للولاء، أنتظر الولاء. وقتها لم أتحرك ولم أقل شيئا ولم أغير تعابير وجهي بأية طريقة خلال لحظات الصمت المحرجة التي أعقبت ذلك”.


دفاع ترامب يؤكد أن شهادة كومي لن تضرّ بالرئيس

وأعلن المحامي الشخصي للرئيس الأميركي الأربعاء ان موكله “مسرور” بالشهادة التي سيدلي بها المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالية امام الكونغرس الخميس لأنها ستثبت صحة ما دأب الرئيس على قوله.

وكانت الإدارة الأميركية بررت في روايتها الرسمية إقالة كومي بسلوكه خلال المراحل الأخيرة من التحقيقات بشأن الرسائل الإلكترونية لهيلاري كلينتون عام 2016.

ويؤكد البيت الأبيض ان إقالة كومي لا علاقة لها بالتحقيق الذي يقوم به الإف بي آي حول وجود رابط ما بين أشخاص عملوا في حملة ترامب الانتخابية وروسيا.

نواب ديمقراطيون يطالبون بإقالة ترامب

معظم النواب الديمقراطيين لا يجرؤون على الحديث عن مسألة إقالة الرئيس ترامب ويفضلون أن تتكشف جميع الحقائق أولا.

لكن عددا من النواب الديمقراطيين على غرار آل غرين وبراد شيرمان بدؤوا بالفعل يتحدثون عن إمكانية الإقالة إن ثبت بالفعل وجود علاقات بين شخصيات في حملة الرئيس ترامب والروس.

ترامب يرشح كريستوفر راي خلفا لكومي

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انه سيعين كريستوفر راي على رأس مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) خلفا لجيمس كومي الذي اقاله فجأة في مطلع ايار/مايو.

وقد سبق لراي أن عمل في ظل إدارة جورج دبليو بوش، إذ شغل منصب مساعد وزير العدل خلال الفترة من 2003 إلى 2005.


ووصف ترامب راي في تغريدة على حسابه الخاص يوم الأربعاء بأنه “رجل ذو كفاءة”. ويلزم تصديق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين راي لتولي المنصب.

كوريا الشمالية

سيول: بوينغ يانغ تطلق عددا من الصواريخ