عاجل

تقرأ الآن:

المنتجات الغذائية التركية تغزو قطر وإيران ترسل 5 طائرات للدوحة


قطر

المنتجات الغذائية التركية تغزو قطر وإيران ترسل 5 طائرات للدوحة

تركيا

مراكز الميرة التجارية في قطر، أعلمت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، المواطنين بوصول المنتجات الغذائية التركية إليها، على خلفية الأزمة الأخيرة التي تمر بها البلاد، عقب فرض حظر عليها من قبل بعض الدول العربية.

وتتضمن المنتجات الغذائية التي أُرسلت إلى قطر “البيض، لحم الدجاج، الحليب، اللبن“، وغيرهم من المنتجات الأخرى.

الأسواق التجارية في قطر كانت مزدحمة بسبب شهر رمضان الكريم إلا أن الازدحام كان أكثر من المعتاد في هذا الوقت، إذ كان هناك إقبال كبير على المواد الغذائية والمياه قال وسائل إعلام إنه من المؤكد شعور سكان قطر بالآثار الفورية لقرار قطع العلاقات وأنه وفقا للتقديرات فإن قطر لديها إمدادات غذائية تكفي لثلاثة أيام فقط في حالة الطوارئ.




للإشارة حوالي 90 بالمئة من استهلاك قطر للمواد الغذائية يتم استيراده من الخارج ويتم دخولها إلى قطر عبر الحدود السعودية التي تم غلقها عقب قطع العلاقات إضافة لغلق المجال الجوي بين قطر و 5 دول أخرى.


إيران

المتحدث باسم شركة الطيران الايرانية أكد أن طهران أرسلت خمس طائرات من المنتجات الغذائية الى قطر بعد الحظر الذي فرض على هذه الدولة الخليجية الصغيرة من قبل السعودية والامارات والبحرين.


وقال الناطق شاهروخ نوش آبادي “حتى الآن ارسلت خمس طائرات تنقل كل منها حوالي تسعين طنا من المنتجات الغذائية والخضار الى قطر“، موضحا ان “طائرة سادسة ستقلع في وقت لاحق هذا الأحد.

وأضاف أن عملية الشحن تمت من مطارات طهران وشيراز، وأن “عدد الرحلات سيزداد بناء على الطلب القطري.”

وتتواصل الأزمة الخليجية إثر قطع دول خليجية وعربية وأفريقية علاقاتها أو تخفيض مستوى تمثيلها مع قطر مؤخراً، وفي مقدمة تلك الدول الإمارات، والسعودية، ومصر والبحرين واليمن.

المغرب

تجدد المظاهرات الليلية في الحسيمة