عاجل

تقرأ الآن:

ماهي أسوأ 10 دول في العالم لتنشئة الأطفال؟


العالم

ماهي أسوأ 10 دول في العالم لتنشئة الأطفال؟

يرتفع احتمال موت طفل قبل بلوغه سن الخامسة في أنغولا 20 مرة بالمقارنة مع طفل في الولايات المتحدة الأميركية. حيث يعيش الأطفال في دول إفريقيا جنوب الصحراء ظروفا هي الأسوأ في العالم، بحسب تقرير نشرته منظمة أنقذوا الأطفال .

المنظمة أصدرت تقريرها بمناسبة يوم الطفولة العالمي، وعنونته باسم “طفولة مسلوبة“، وعرضت فيه لما أسمته “مؤشر نهاية الطفولة“، وهو مجموعة من المعايير التي تركز على الأحداث التي تغيّر مسار الحياة وتؤذن بعرقلة الطفولة.

أما المؤشرات المستخدمة لقياس نهاية الطفولة فهي: وفاة الأطفال دون الخامسة من العمر، وسوء التغذية الذي يعيق النمو، والأطفال الذين لا يتلقون التعليم، وعمل الأطفال، والزواج المبكر، وإنجاب الأطفال في سن المراهقة، والنزوح بسبب الصراع، وتعرض الأطفال للقتل.

يقارن “مؤشر نهاية الطفولة” السنوي الأول الصادر عن منظمة “أنقذوا الأطفال” بين المعطيات الواردة من 172 بلدا، ويقيّم الأماكن التي تضيع فيها الطفولة تحت وطأة سوء شروط العيش.

ماهي البلدان الأفضل والأسوأ ضمن الترتيب؟

تتبوأ كل من النرويج وسلوفينيا وفنلندا رأس القائمة في حماية الطفولة، حيث تحافظ الدول العشر الأولى التي تتصدر القائمة على شروط عالية في أوضاع الأطفال وتعليمهم وحمايتهم.

فيما تحلّ بلدان جنوب الصحراء الإفريقية في ذيل قائمة “مؤشر نهاية الطفولة“، حيث تسجل فيها أعلى معدلات من الأطفال الذين يتوفون بسبب سوء الأوضاع الصحية والصراعات فضلا عن حرمان أعداد كبيرة منهم من التعليم

في النيجر التي تحتل نهاية القائمة، 55% من الأطفال لا يتلقون التعليم. فيما تبلغ نسبة الأطفال الذين لا يتلقون العلم في جيبوتي 61% وفي أرتيريا 63%. كما لا يتلقى ثلثا الأطفال في جنوب السودان أيّ حظ من التعليم.

أي مراتب تحتلها البلدان العربية؟

بين البلدان العربية تأتي سوريا في المرتبة 137، وبعدها اليمن في المرتبة 140، وتقع موريتانيا والصومال في أسفل القائمة مع ترتيب 155 لموريتانيا و168 لصومال.

قطر تتصدر البلدان العربية في حماية الطفول وتأتي في المرتبة 34 متقدمة حتى على الولايات المتحدة الأميركية التي تأتي في الترتيب 36، وتحل الكويت في الترتيب 38، وعمان في 43 ولبنان في المرتبة 45.