عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرة للمعارضة التركية في أنقرة احتجاجا على سجن نائب


تركيا

مظاهرة للمعارضة التركية في أنقرة احتجاجا على سجن نائب

انضم رئيس الحزب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو إلى مظاهرة شارك فيها آلاف من أنصار المعارضة التركية في شوارع أنقرة، احتجاجا على سجن أحد النواب وتعهدوا السير وصولا إلى سجنه في اسطنبول.

وحكم على أنيس بربر أوغلو الصحافي السابق الذي أصبح نائبا عن حزب الشعب الجمهوري، أبرز أحزاب المعارضة التركية، بالسجن 25 عاما بعد إدانته بتزويد معلومات سرية إلى إحدى الصحف.

وكان انيس زود صحيفة جمهورييت اليومية المعارضة بفيديو، يظهر مشاهد اعتراض شاحنات تابعة للمخابرات التركية في كانون الثاني/يناير 2014 وهي تنقل أسلحة الى سوريا.

وتعهد كيليتشدار أوغلو السير مع أنصاره حتى مالتبة، القريبة من اسطنبول حيث سجن بربر أوغلو. وقال كيليتشدار أوغلو “إن كان هناك من ثمن يتعين دفعه سأكون أول من يدفعه”. وأضاف “سأسير وسأسير وصولا إلى اسطنبول. وسنواصل هذه المسيرة حتى يكون هناك عدالة في تركيا”.

كما تظاهر المئات في حديقة ماتشكا بارك في الجانب الاوروبي من اسطنبول وهتفوا “سنربح بالمقاومة”.

وسبق أن أوقفت السلطات 12 نائبا عن حزب الشعب الجمهوري المؤيد لقضية الاكراد، بموجب حالة الطوارئ التي أعلنت عقب محاولة انقلابية فاشلة في تموز/يوليو 2016.

لكنها المرة الأولى التي يسجن فيها نائب من حزب الشعب الجمهوري، أبرز الاحزاب العلمانية والمعارضة وكان أسسه مصطفى كمال اتاتورك، أول رئيس للجمهورية التركية.

وكان كيليتشدار اوغلو وحزب الشعب الجمهوري قد أعربا عن التضامن مع أردوغان، عقب محاولة الانقلاب العام الماضي ضد حكومته.