عاجل

تقرأ الآن:

أيرباص تضيف صندوقاً اسود ينفصل تلقائياً ويطفو على سطح الماء


فرنسا

أيرباص تضيف صندوقاً اسود ينفصل تلقائياً ويطفو على سطح الماء

قررت شركة ايرباص الأوروبية تزويد طائراتها من طراز آ 350 بصناديق سوداء قادرة على الانفصال عن الطائرة في حال وقوع حادث. كما يمكن لهذه الصناديق ان تطفو على سطح البحر في حال سقوط الطائرة فيه، هذا ما أعلنته يوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي بمناسبة معرض الطيران في لو بورجيه شمال العاصمة الفرنسية باريس.

وبذلك ستصبح ايرباص اول مصنع يضيف هذا النوع من الأجهزة الى طائراته المدنية.

مواصفات الصندوق الاسود الجديد

هذا الجهاز الجديد سيتمكن من تسجيل 25 ساعة من المحادثات داخل قمرة الطيار بدلاً من ساعتين كما هو الامر حالياً، هذا إضافة لتسجيل البيانات التقنية.

كل هذه التسجيلات ستحفظ في جهازين مختلفين، أحدهما يبقى مثبتاً في مقدمة الطائرة وفي داخله الأصوات الصادرة من قمرة الطيار والبيانات، اما الجهاز الثاني فسيحفظ تسجيلات الرحلة ويثبت في ذيل الطائرة وينفصل تلقائياً بلا حاجة لضغط زر. فإن سقطت في البحر، يبقى هذا الصندوق الأخير طافياً على سطح المياه ليحدد موقع سقوط الطائرة.

كل من هذين الصندوقين يتضمن جهاز انذار ويعمل مدة تسعين يوماً بدلاً من ثلاثين يوماً حالياً، وذلك بسبب إضافة بطارية قوية عليه.

نائب رئيس مجلس إدارة ايرباص شارل شامبيون أوضح ان “إشارات الإنذار التي يصدرها الصندوق تحت مستوى معين من عمق البحر لا يمكن كشفها ولهذا السبب هناك صعوبة في التعرف على مكان الصندوقين” وحدد ان الجهاز الجديد وضع ليقاوم كل ما يمكن عرقلة عمله وخاصة منها درجة الحرارة.

بعد آ 350 سيأتي دور آ 330

طائرة آ350 ستكون أول طائرة كبيرة ستجهز بهذين الصندوقين المتطورين نهاية 2019. وستليها طائرات آ 330، و آ 321، و آ 380، كما قالت الشركة المصنعة.

هذا وكان المصنع الأوروبي قد بدأ، مطلع عام 2015، مفاوضاته مع الوكالة الأوروبية للأمن والسلامة الجوي، للسماح له بتصنيع هذا النوع الجديد من الصناديق السوداء التي يمكن ان تنفصل تلقائياً.