عاجل

عاجل

الأمين العام لحزب الله: "داعش هي صناعة اميركية وتمويل سعودي وخليجي وتسهيل تركي"

نصر الله في يوم القدس: ما يجري في المنطقة يهدف للتسوية مع اسرائيل على حساب الفلسطينيين

تقرأ الآن:

الأمين العام لحزب الله: "داعش هي صناعة اميركية وتمويل سعودي وخليجي وتسهيل تركي"

حجم النص Aa Aa

بمناسبة يوم القدس، القى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله كلمة في مجمع “سيد الشهداء” في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي هذه الكلمة قال نصر الله “يوم القدس سيكون الزمان الذي يخرج فيه الناس جميعاً لتعبير عن ايمانهم والتزامهم عندما تزول العقبات (…) ويتزامن مع الذكرى الخمسين للحادثة المؤسفة والمحزنة واهي احتلال الصهاينة للقدس وكانوا يحتفلون بالأمس بسيطرتهم عليها”.

وعن الاحداث التي يشهدها العالم العربي وايران قال “ما يجري في المنطقة منذ سبع سنوات، هو مفصل تاريخي صعب ودامي وفيه الكثير من التحديات والتهديدات مقابل الصمود والتضحيات والإنجازات (…) لكن بسبب عدم وجود الانسجام وبسبب قدرة الولايات المتحدة وادواتها في المنطقة تمت محاولة استيعاب الحراك”.

واستطرد قائلاً: “اهم الأهداف المركزية للأهداف الكبرى والحروب في منطقتنا من سوريا الى العراق واليمن وليبيا هو تهيئة كل المناخات السياسات والرسمية بهدف تسوية لمصلحة العدو الإسرائيلي”.

وعن إيران اشار الى ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان قد هدد بمهاجمة ايران ونقل الحرب اليها، واضاف “قمة الرياض كان عنوانها عزل إيران وتحويلها لعدو بدلا عن إسرائيل، ونقل الحروب الى داخل إيران”.

وعن احتمال وقوع حرب سعودية إيرانية، رأى ان “النظام السعودي أجبن وأضعف من ان يقوم بحرب على ايران”.

وعن “الدولة الاسلامية” في سوريا والعراق اشار “اميركا والسعودية جاؤوا بداعش والنصرة لاسقاط النظام وتحطيم الجيش السوري وبعد ذلك تحطيم داعش والنصرة معاً. (…) داعش هي صناعة اميركية وتمويل سعودي وخليجي وتسهيل تركي”.

كما ذكر ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب وخلال حملته الانتخابية كان يعلن ان ادارة الرئيس السابق باراك اوباما كانت يقوم بذلك.

وعن اليمن اشار الى انها مستهدفة بالحرب “لاستئصال القيادات التي تؤمن بهذا الصراع ولا يمكن ان تكون جزءاً لعملية بيع فلسطين لإسرائيل”.