عاجل

عاجل

ماكرون وترامب يتفقان على وضع خارطة طريق لمرحلة ما بعد الحرب في سوريا

عقد الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والامريكي دونالد ترامب مؤتمرا صحفيا في باريس، عشية احتفالات فرنسا بالعيد الوطني يوم إسقاط الباستيل 14 تموز/يوليو

تقرأ الآن:

ماكرون وترامب يتفقان على وضع خارطة طريق لمرحلة ما بعد الحرب في سوريا

حجم النص Aa Aa

عقد الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والامريكي دونالد ترامب مؤتمرا صحفيا في باريس، عشية احتفالات فرنسا بالعيد الوطني يوم إسقاط الباستيل 14 تموز/يوليو.

التحضير لمرحلة ما بعد الحرب في سوريا والعراق

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه طلب مع نظيره الامريكي من الدبلوماسيين تقديم مبادرة محددة في الأسابيع القريبة المقبلة، تهدف إلى التحضير لمستقبل سوريا.

وتابع ماكرون:

“وحول الوضع في العراق وسوريا، اتفقنا على متابعة العمل معا خاصة على وضع خريطة طريق لمرحلة ما بعد الحرب“،

مضيفا: “طلبنا من دبلوماسيينا العمل بهذا الاتجاه، وعليه فإنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، يمكن اتخاذ مبادرة وإدارتها من قبل مجلس الأمن”.

من جهته، ترامب قال إنه بحث كيفية تقوية الشراكة الأمنية مع فرنسا. وأشار إلى ضرورة تثبيت النصر في الموصل.

الرئيس الأمريكي ذكر “نحن نعمل على وقف إطلاق النار في منطقة أخرى من سوريا”.

ماكرون تحدث أن الفاتورة العسكرية المقبلة ستكون مؤشرا على بداية مرحلة زيادة النفقات الدفاعية الفرنسية.

اتفاقية باريس

ترامب اعلن ان “امرا ما قد يحصل” بالنسبة الى اتفاق باريس للمناخ.

وأضاف ترامب ان “امرا ما قد يحصل في ما يتصل باتفاق باريس“، وذلك بعد ستة اسابيع من اعلانه انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق الحيوي الذي وقع في 2015.

وفي وقت سابق في المؤتمر نفسه، اعلن ماكرون انه “يحترم” قرار الرئيس الاميركي بانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس، لكنه يبقى “متمسكا” به.

وقال ماكرون “احترم قرار الرئيس ترامب. انه يقوم عبر ذلك بالعمل الملائم والذي ينسجم مع تعهداته في الحملة (الانتخابية). من جهتي، أبقى متمسكا باتفاق باريس وبعزمي على مواصلة إطار هذا الاتفاق وانجاز ما نص عليه مرحلة تلو أخرى”.

واضاف “لا اوافق على قراءتنا لاتفاق باريس (…) هل ينبغي ان يمنع ذلك المحادثات التي نجريها حول كل الموضوعات الاخرى؟ بالتاكيد لا في اي حال من الاحوال”.

وتابع “آمل باستمرار النقاش مع الولايات المتحدة الاميركية والرئيس ترامب حول هذا الموضوع البالغ الاهمية”

الصين

أوضح ترامب أنه يجري العمل على اتفاقية التجارة مع الصين، منوها بأن الرئيس الصيني “هي” يمكنه أن يمارس ضغطا أكثر على كوريا الشمالية.

يأتي ترامب إلى فرنسا في وقت تعلو فيه نبرة الحديث عن تدخل روسي في الانتخابات الأمريكية عام 2016. وتوحي رسائل بالبريد الإلكتروني نشرت يوم الثلاثاء بأن ابن ترامب الأكبر رحب بمساعدة من روسيا للفوز على منافسة أبيه الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وبعد أسابيع من استقبال ماكرون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قصر فرساي، سيحضر ترامب يوم الجمعة عرضا عسكريا في ذكرى يوم الباستيل وكذلك الاحتفالات بمرور 100 عام على دخول القوات الأمريكية الحرب العالمية الأولى.

وبالنسبة لماكرون، الذي يبلغ من العمر 39 عاما وهو أصغر زعيم فرنسي منذ نابليون قبل مائتي عام، تمثل الزيارة فرصة لاستخدام الدبلوماسية الناعمة للفوز بثقة ترامب والسعي للتأثير في السياسة الخارجية الأمريكية التي يقول زعماء أوروبيون إنها تفتقر للرؤية.

للمزيد:

ماكرون يبحث مع ميركل آماله ثم يلتقي ترامب”:http://arabic.euronews.com/2017/07/13/watch-live-as-merkel-and-macron-speak-after-a-summit-in-paris”