عاجل

عاجل

برنامج حالة الإتحاد خلال الأسبوع الثالث من شهر تموز/يوليو2017

المفاوضات ما بن الاتحاد الأوروبي و المملكة المتحدة بشأن تنظيم إجراءات االبريكسيت،عرفت تطورات معتبرة.

تقرأ الآن:

برنامج حالة الإتحاد خلال الأسبوع الثالث من شهر تموز/يوليو2017

حجم النص Aa Aa

المفاوضات ما بن الاتحاد الأوروبي و المملكة المتحدة بشأن تنظيم إجراءات االبريكسيت،عرفت تطورات معتبرة. مرحبا بكم في برنامجكم الأسبوعي،” حالة الاتحاد”.

المفاوضات و البريكسيت..الجولة الثانية

بعد وضع قائمة الأولويات خلال الجلسات و الجولات السابقة،الاتحاد الأوروبي و بريطانيا،دخلا الآن في لب المناقشات المحورية.في الجولة الثانية من المفاوضات بشانم البريكسيت التقى كبير المفاوضين الأوروبيين لبريكست ميشال بارنييه بنظيره البريطاني ديفيد ديفيس، وتناقشا مطولا حول المواضيع العالقة.
 “سنخوض في صلب الموضوع،علينا أن ندرس ونقارن مواقفنا من أجل إحراز تقدم فعال”
لكن بعيد انطلاق المفاوضات،أثارت صورة جدلا كبيرا.فقد نشرت جمعية تعنى بتمثيل مواطني الاتحاد الأوروبي ممن يقيمون في المملكة المتحدة،نشرت صورة تظهر ديفيد ديفيس المفاوض البريطاني برفقة وفده، ولكن دون تسجيل أي ملاحظات على دفتر حيث يبدو أن الاتحاد الأوروبي مستعد جدا لخوض غمار المفاوضات.

انقسامات داخل المملكة المتحدة

الانقسامات داخل الحكومة البريطانية حول البريكسيت،أصبحت تضر بصورة البلد، لكن المملكة اعتمدت أساليب أخرى لتحسين الصورة،هذا وقام الأمير ويليام وقرينته كيت بزيارة دبلوماسية بطلب من الملكة إليزابيت الثَّانِية إلى ألمانيا في الفترة الواقعة بين 19 و 21 من شهر يوليو/ تموز. وإلى بولندا أيضا. بولندا تجد نفسها في الآونة الأخيرة في صلب توتر مع المفوضية الأوروبية، طلبت المفوضية الأوروبية من الحكومة البولندية “تعليق” إصلاحاتها المثيرة للجدل للنظام القضائي التي تشكل “تهديدا واضحا لاستقلال القضاء” في البلاد، ولوحت بفرض عقوبات غير مسبوقة على وارسو إذا لم تضع السلطة حدا “للتهديدات الواضحة” لدولة القانون.

الاتحاد الأوروبي يمد يد العون إلى ليبيا

ليبيا ومنطقة الساحل هي في صلب جهود الاتحاد الأوروبي لمواجهة وصول اللاجئين من منطقة البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا. وقد اعتمد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تدابير مختلفة لمساعدة ليبيا من أجل وقف تدفق طالبي اللجوء.الهدف المرتجى هو ضرب تجارة المهربين، كما تقديم الدعم إلى السلطات الليبية للسيطرة على حدودها. هذا و أقر الاتحاد الأوروبي الاثنين وضع قيود على تصدير القوارب المطاطية والمحركات المنفصلة للقوارب إلى ليبيا في محاولة للحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
جدول الاحداث..الأسبوع القادم
هذا وسيلتقي يوم الثلاثاء وزير الخارجية التركي مع رئيسة الديبلوماسية الأوروبية. وفي اليوم نفسه يصل إلى اليونان مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية للاتحاد الأوروبي وفي يوم الأحد الثثين من يوليو
يلتقي نائب الرئيس الأمريكي مع زعماء دول البلطيق.
 
شكرا لكم على المتابعة وأطيب المنى