عاجل

تقرأ الآن:

أردوغان في الدوحة: نحاول تنظيم لقاء بين جميع أطراف الأزمة


قطر

أردوغان في الدوحة: نحاول تنظيم لقاء بين جميع أطراف الأزمة

أنهى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين، زيارته إلى الدوحة المحطة الأخيرة من جولته الخليجية بعدما اجتمع مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وبحسب المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن في بيان، ان تركيا تحاول تنظيم لقاءات مباشرة بين جميع أطراف أزمة الخليج بهدف إيجاد حل نهائي وسريع.
وأفادت وسائل الإعلام التركية أن اجتماع أردوغان وتميم استمر لمدة “ساعتين ونصف” في الديوان الأميري، أعقبه مأدبة طعام على شرف الرئيس التركي.
وتطرق الجانبان إلى العلاقات بين البلدين، وبحثا تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب ومصادر تمويله.

وقال براهيم قالن، إن أردوغان “اتفق مع الزعماء الذين التقاهم في جولته الخليجية على ضرورة استمرار مبادرة الكويت والمبادرات الراهنة لحل الأزمة عبر التفاوض والحوار”.
وأضاف قالن، أنه جرى التأكيد خلال اللقاءات على ضرورة وحدة الصف بين الدول الإسلامية وحماية الحقوق السيادية للدول.


وذكر قالن أيضاً أن أردوغان تناول خلال لقاءاته مع المسؤولين الخليجيين العلاقات الثنائية والتطورات في سوريا والعراق، كما ناقش قضايا إقليمية مثل مكافحة الإرهاب.
وتربط قطر وتركيا صلات قوية بعد أن تم الاتفاق بينهما على إنشاء قاعدة تركية في الدوحة ثم بدء توافد الجنود الأتراك إلى قطر على دفعات.

وكان الرئيس التركي أجرى مساء أمس الأحد مباحثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في العاصمة الكويتية، تطرقت للعلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة.
وقبل الكويت، زار أردوغان أمس الأحد المملكة العربية السعودية، حيث التقى في جدة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، ودعا الرياض للمساهمة في حل الأزمة القائمة بين دول خليجية وقطر.