عاجل

تقرأ الآن:

إطلاق ناجح لمركبة الفضاء الروسية "سويوز أم أس-05"


كازاخستان

إطلاق ناجح لمركبة الفضاء الروسية "سويوز أم أس-05"

اكدت شركة “روسكوسموس” الروسية نجاح عملية إطلاق مركبة الفضاء “سويوز أم أس-05” المأهولة الجمعة من القاعدة الفضائية بايكونور في كازاخستان.
وقالت الشركة الحكومية أن طاقم المركبة المؤلف من ثلاث أشخاص، رائد الفضاء الروسي سيرغي ريازانسكي، وعالم الفلك الأمريكي ريندولف بريزنيك وعالم الفلك من وكالة الفضاء الأوروبية باولو نيسبولي، من أصل إيطالي، سيصل إلى محطة الفضاء الدولية يوم السبت 29 يوليو الجاري، حيث سيقضي
الطاقم 139 يوما على متنها.
وأضاف بيان الشركة أن عملية انفصال المركبة عن الصاروخ الحامل لها تمت بعد انطلاق الصاروخ ببضعة دقائق، على مستوى المسار القريب من محطة الفضاء الدولية.

وتعد هذه المهمة الثانية لرائدي الفضاء سيرغي ريازانسكي وراندولف بريزنيك، وثالث مهمة لرائد الفضاء الإيطالي باولو نيسبولي على متن محطة الفضاء الدولية.
ومن المفترض أن يقوم كل ريازانسكي يورتشيخين بمهمة خروج إلى الفضاء المفتوح وبعد وصول المركبة إلى المحطة قبل إطلاق القمر الاصطناعي الروسي المصنوع بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد في تموز /أغسطس المقبل.
ويعد هذا القمر الجديد، من بين الأقمار الاصطناعية الخمسة الصغيرة التي تخطط وكالة “روسكوسموس” الروسية لإطلاقها من القسم الروسي في المحطة الفضائية الدولية قريبا، ضمن إطار مشروع “راديو سكاف”.