عاجل

تقرأ الآن:

روحاني رئيساً لإيران للمرة الثانية بعد مباركة خامنئي


إيران

روحاني رئيساً لإيران للمرة الثانية بعد مباركة خامنئي

بعدما فاز حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية الايرانية في 19 مايو/آيار، بدأ الرئيس الجديد للجمهورية الإسلامية رسمياً الخميس عهدة رئاسية ثانية لمدة أربع سنوات، جاء هذا بعدما صدق المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي على نتائج الانتخابات، في مراسم نقلها التلفزيون الرسمي.

وسلم خامنئي روحاني تفويض الرئاسة كرمز للتصديق على توليه المنصب. وقبل خامنئي الرئيس على وجنته وقبل روحاني الزعيم الأعلى على كتفه في علامة على الطاعة. وفي كلمة أمام كبار رجال الدين والسياسة والجيش دعا خامنئي لروحاني بالنجاح.

ودعا خامنئي مجدداً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وبناء “اقتصاد مقاومة”. وكان قد انتقد مرارا بطء وتيرة التعافي الاقتصادي منذ رفع معظم العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية العام الماضي.

وأبرمت إيران في ظل رئاسة روحاني اتفاقاً تاريخياً مع ست قوى عالمية في عام 2015 وافقت بموجبه على كبح أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات التي ظلت مفروضة عليها لمدة عشر سنوات.

وبعد أداء اليمين يوم السبت سيكون أمام روحاني أسبوعان لتقديم تشكيلة حكومته إلى البرلمان لمنحها الثقة.

وقال روحاني في كلمة خلال المراسم “هدف الحكومة هو تحسين صورة إيران في العالم… وحماية حقوق الشعب… وإنهاء الفقر…وحماية الديمقراطية الدينية وأصوات شعبنا”.

وتعهد روحاني بفتح الأبواب أمام الاستثمارات الأجنبية والتجارة الدولية لكن الرئيس الذي تولى مناصب سياسية وعسكرية كبيرة منذ الثورة الإسلامية في 1979 يواجه تحديات هائلة من بينها الخلافات السياسية العميقة بين النخبة الحاكمة وسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العدائية تجاه إيران.