عاجل

الامريكيون يعتقلون خبير الكمبيوتر الذي هزم فيروس "واناكري"

اعتقال الشرطة الأميركية لمبرمج الكمبيوتر البريطاني، ماركوس هاتشينز، الذي أنقذ العالم من فيروس الفدية الخبيث قبل شهور، حيث تمكن من القضاء عليه وابطال مفعوله

تقرأ الآن:

الامريكيون يعتقلون خبير الكمبيوتر الذي هزم فيروس "واناكري"

حجم النص Aa Aa

اعتقلت الشرطة الأميركية مبرمج الكمبيوتر البريطاني، ماركوس هاتشينز (23 عاماً)، الذي أنقذ العالم من فيروس “واناكري” الخبيث قبل شهور، حيث تمكن من القضاء عليه وابطال مفعوله، بعد أن نجح في ضرب العديد من الأنظمة الإلكترونية وتعطيلها، وبالخصوص أنظمة التشغيل في العديد من المستشفيات والمراكز الصحية البريطانية.

ونجح هاتشينز في اكتشاف ثغرة برمجية في الفيروس، مكنته من ابطال مفعوله، الذي اجتاح العالم بأكمله في شهر أيار/ مايو الماضي، وضرب مئات آلاف أجهزة الكمبيوتر، كما تسبب بخسائر وأعطال لشركات وهيئات كبرى من أهمها: دائرة الصحة الوطنية، وشركة الشحن الأميركية “فيديكس“، وهيئة القطارات الألمانية، وعشرات المستشفيات والعيادات في بريطانيا.

وذكرت احدى الصحف البريطانية ان: “بطل الإنترنت هاتشينز تم اعتقاله من قبل مكتب في ولاية نيفادا الأميركية، ووجهت له تهمة صناعة البرامج الخبيثة، بالإضافة الى تهمة المشاركة في إنشاء وتوزيع فيروسات استهدفت البنوك خلال الفترة ما بين تموز/ يوليو 2014 وتموز/ يوليو 2015.

وأكد بيان صادر عن وزارة العدل الأميركية هذه الاتهامات: “ماركوس هاتشينز، والمعروف أيضا بكنية “مالوارتيش“، تم اعتقاله يوم الثاني من آب/ أغسطس 2017، في مدينة لاس فيغاس، بولاية نيفادا، بعد أن قامت هيئة محلفين كبرى بتوجيه لائحة اتهامات له، لدوره في إنشاء وتوزيع فيروسات من نوع (حصان طروادة)، التي استهدفت البنوك والمؤسسات المصرفية.
وأضاف نفس البيان ان المتهم قام بخلق برنامج ضار يدعى “كرونوس” واتفق مع متهم اخر للقيام ببيعه على منتديات الانترنت بـ 2000 دولار.


وقالت والدة المبرمج، جانيت هاتشينز، إنه من غير الممكن أن يكون ابنها متورطا في هذه المشاكل، لأنه كان يقضي “قدرا هائلا من وقته، وحتى اوقات فراغه” لمكافحة هذه الهجمات.

وعبر المجتمع السيبرني، وعلى رأسهم نعومي كولفين، مع مجموعة من “حماة الحريات المدنية الشجاعة” عن قلقها بشأن اعتقاله، مشيدة بما قام به سابقا لإنقاذ العالم الالكتروني، وخاصة برامج فيروس واناكري الذي عطل تقريبا كل مستشفيات المملكة المتحدة، وبالتالي كان تهديدا لحياة الاف المرضى.
وأضافت: “الولايات المتحدة تعامل القراصنة أسوأ بكثير من الدول الأخرى، مع أحكام بالسجن أطول بكثير، بالإضافة الى نقص الرعاية الصحية الحيوية، والحبس الانفرادي المتفشي”.

وتعود أصول هاتشينز إلى مدينة ديفون، جنوب غربي بريطانيا، وهو خبير في البرمجة والكمبيوتر، وكم كانت دهشة العالم كبيرة، لما انشرت معلومات تؤكد بأن البطل الذي تغلب على الفيروس، تعلم البرمجة من خلال الإنترنت، وليس بالمعاهد والجامعات.