عاجل

تقرأ الآن:

حكومة شاهد خان عباسي تؤدي اليمين الدستورية


باكستان

حكومة شاهد خان عباسي تؤدي اليمين الدستورية

رئيس الوزراء الجديد شاهد خان عباسي قام بتشكيل حكومته المكونة من 46 وزيراً، استعان فيها بحلفاء لرئيس الوزراء المخلوع نواز شريف، وأدت الحكومة الجديدة القسم الدستوري أمام الرئيس الباكستاني ممنون حسين.

ويضم مجلس الوزراء 28 وزيراً اتحادياً و18 من وزراء الدولة. وقد احتفظ إسحق دار بمنصب وزير المالية رغم أن المحكمة العليا أمرت بتحقيق جنائي معه، كما تم تعيين خواجة آصف، أحد الحلفاء الأقوياء لنزار شريف وزيراً للخارجية. بعدما كان من قبل يتولى وزارتي الدفاع والكهرباء معاً.

وسيتولى أحسن إقبال حقيبة الداخلية بعد أن كان يرأس لجنة تشرف على بناء ممر الصين-باكستان الاقتصادي بتمويل صيني يبلغ 57 مليار دولار.

يذكر أن نواز شريف استقال الأسبوع الماضي بعد أن قضت المحكمة العليا بأنه غير مؤهل للبقاء في المنصب لعدم إفصاحه عن أحد مصادر دخله. إلا أن شريف ينفي ارتكاب أي مخالفات ولا يزال يحتفظ بزعامة الحزب الحاكم ودفع بعباسي لتولي المنصب بشكل مؤقت إلى أن يخوض شهباز انتخابات برلمانية فرعية ويصبح مؤهلا لرئاسة الحكومة.

من هو شاهد خان عباسي

هو وزير النفط والموارد الطبيعية السابق، صاحب 58 عاماً رجل أعمال ناجح أنشأ شركة خاصة للطيران، هي الأنجح في باكستان. من الموالين المخلصين لنواز شريف، إذ عينه وزيراً للنفط حينما فاز نواز شريف برئاسة الوزراء للمرة الثالثة في 2013.

عباسي من مواليد كراتشي، تخرج من جامعة جورج واشنطن الأمريكية. عمل مهندساً كهربائياً في الولايات المتحدة والسعودية، قبل أن يدخل للساحة السياسية بعد مقتل والده الوزير في حكومة الجنرال ضياء الحق، في انفجار مخزن ذخيرة يعود إلى وكالة الاستخبارات عام 1988.

انتخب عباسي ست مرات عضواً في المجلس الوطني من 1997 إلى غاية 1999، عندما أطاح الجنرال برويز مشرف بحكومة شريف الثانية، ليتم اعتقال عباسي بعد المحاولة الانقلابية وسجن لمدة عامين.

في 2003 أسس شركة “اير بلو” للطيران التي اصبحت أنجح شركة خاصة والمنافس القوي لشركة الخطوط الجوية الباكستانية “بي آي إيه”.