عاجل

تقرأ الآن:

قطر تستعرض قوتها بتدريبات عسكرية جديدة مع تركيا


قطر

قطر تستعرض قوتها بتدريبات عسكرية جديدة مع تركيا

تشهد المياه الإقليمية القطر يوما الأحد والإثنين المقبلين تدريبات عسكرية مشتركة مع تركيا، وفق إعلان وزارة الدفاع القطرية، وذلك بعد 3 أيام من وصول “فرقاطة” تركية إلى ميناء حمد البحري جنوب شرقي الدوحة؛ للانضمام إلى القوات التركية الموجودة في قطر.

ويصل عدد أفراد الفرقاطة التركية، “تي جي غي غوكوفا“، التي ستشارك في المناورات، إلى 214 فردًا.

وشهدت قطر، على مدار الشهرين الماضيين، 5 مناورات عسكرية مشتركة، بينها اثنان مع القوات البحرية الملكية البريطانية في يوليو الماضي، كما أجرت مناورتين مع قوات أمريكية في يونيو الماضي، وآخر مع القوات البحرية الفرنسية في الثاني والعشرين من الشهر نفسه.

يأتي هذا بعد مرور نحو شهرين على قرار الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، بقطع العلاقات السياسية والدبلوماسية مع قطر، تحاول الأخيرة فتح جبهات أخرى للصراع، غير عابئة بكل النصائح أو الوساطات التي تجريها بعض الجهات والدول، فتارة تحاول الاستقواء بالمؤسسات الغربية وبإيران وتركيا على العرب، وتارة أخرى بالمناورات العسكرية، التي تظن أنها محاولة لإظهار قوتها، وقوة حلفائها في الأزمة.

تركيا تناقش طرق التجارة مع قطر عبر إيران

قال وزير الاقتصاد التركى نهاد زيبكى اليوم إن أنقرة والدوحة وطهران يأملوا فى التوصل الى اتفاقية ثلاثية حول نقل المنتجات التركية الى قطر بطريقة عملية وفعالة.

وقال الوزير التركي: “نحن نفكر في بدائل لطرق التجارة البرية مع قطر“، مضيفا أن “أسهل طريقة هي عبر إيران”.

وأشار إلى أن استخدام طائرات الشحن لنقل المنتجات التركية إلى الدوحة ليس حلا.

وأضاف “أن الشحن عن طريق البحر سوف يكتسب أهمية، ونتوقع مرور ما لا يقل عن أربع سفن بضائع إلى قطر شهريا ذهابا وإيابا ولكن الطريق البري هو البديل الوحيد “، مشيرا إلى أن الخيار الأسهل هو إرسال هذه البضائع عبر إيران”.