عاجل

عاجل

مجلس الأمن يقر بالإجماع عقوبات مشددة على كوريا الشمالية

تقرأ الآن:

مجلس الأمن يقر بالإجماع عقوبات مشددة على كوريا الشمالية

مجلس الأمن يقر بالإجماع عقوبات مشددة على كوريا الشمالية
حجم النص Aa Aa

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بصدور قرار مجلس الأمن الدولي بالإجماع بفرض عقوبات اقتصادية مشددة على كوريا الشمالية، مشيرا إلى أن العقوبات ستكون لها تأثير مالي كبير على نظام بيونغ يانغ ، مضيفا على موقع تويتر “ إنها أكبر حزمة عقوبات اقتصادية على كوريا الشمالية”.

وفي بيان صادر عن البيت الأبيض، قال إن “ الرئيس يقدر الصين وروسيا لتعاونهما لضمان تمرير القرار“، مؤكدا مواصلة التعاون مع الحلفاء والشركاء لتعزيز الضغوط الدبلوماسية على كوريا الشمالية من أجل ردعها وتحجيم سلوكها الذي يزعزع الاستقرار العالمي


من جانبه، حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي كوريا الشمالية على اتخاذ “قرار ذكي” بعد تبني مجلس الأمن قرارا بالإجماع لصالح فرض عقوبات على نظام كيم جونغ أون.

وكان مجلس الأمن قد أصدر بالإجماع قرارا بفرض عقوبات مشددة على كوريا الشمالية، يحرم بيونغ يانغ من عائدات صادراتها في قطاعات الحديد والفحم والصيد البحري وهي عائدات تقدر بنحو مليار دولار سنويا. وينص القرار 2371 أيضا على منع إقامة أي شركة جديدة مشتركة بين شركات كورية شمالية وأجنبية ووقف كل استثمار إضافي في الشركات الموجودة حاليا، كما يمنع زيادة حصصها من العاملين في الخارج. ويجمد القرار كذلك التعامل مع بنك التجارة الأجنبي في كوريا الشمالية الذي يدير التداولات بالعملات الأجنبية.

ويهدف القرار إلى دفع بيونغ يانغ إلى التفاوض بعد قيامها بإطلاق صاروخين عابرين للقارات في الرابع من تموز/ يوليو الماضي ثم في 28 من الشهر نفسه، وهو ما اعتبرته القوى الكبرى تهديدا للأمن العالمي.

ومنذ أول تجربة صاروخية لكوريا الشمالية في 2006، عمدت الأمم المتحدة إلى فرض حزمة من العقوبات على بيونغ يانغ لإثنائها على المضي قدما في برنامجها الصاروخي والنووي.