عاجل

تقرأ الآن:

إعصار يجتاح إحدى الجزر الكبرى فى اليابان بعد تحوله لعاصفة إستوائية


اليابان

إعصار يجتاح إحدى الجزر الكبرى فى اليابان بعد تحوله لعاصفة إستوائية

اجتاح الإعصار “نورو” جزيرة هونشو اليابانية الرئيسية بأمطار غزيرة ورياح عاتية يوم الثلاثاء لكنه فقد بعضا من قوته وتحول إلى عاصفة استوائية.

وأسفر الإعصار عن فيضان عدد من الأنهار ودفع السلطات في مرحلة سابقة إلى إجلاء الآلاف لكنه لم يصل إلى العاصمة طوكيو.

وذكرت “هيئة الإذاعة والتلفزيون” اليابانية إن اقتراب “نورو” الذي كان في وقت ما أقوى عاصفة في العالم هذا العام، من وسط اليابان، دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات لإجلاء عشرات الآلاف من سكان شيكوكو، أصغر الجزر الرئيسة في اليابان، وإلغاء أكثر من 400 رحلة جوية.

وشهدت مناطق في شمال ووسط اليابان تساقط أمطار وصلت إلى 40 ملليمترا في الساعة حتى العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (0200 بتوقيت غرينتش) جراء العاصفة، التي استمرت لفترة أطول من المعتاد ووصلت قوتها لفترة وجيزة إلى إعصار من الدرجة الخامسة، مما دفع السلطات إلى إصدار تحذيرات من احتمال وقوع انهيارات أرضية وفيضان عدد من الأنهار على ضفافها.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ان حوالي 50 شخصا أصيبوا لكن لم ترد تقارير عن مفقودين أو قتلى بعد مقتل شخصين في مطلع الأسبوع.

ورفعت السلطات اليابانية أمر اجلاء حوالي سبعة آلاف شخص في مدينة فوكي عند الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي لكن مثل هذه الإجراءات بقيت سارية المفعول في مناطق أخرى.

هيئة الأرصاد الجوية توقعت وصول “نورو” إلى العاصمة طوكيو لكن الإعصار غير مساره شمالا وتسبب بهبوب رياح قوية فقط على المدينة التي لم تصب بأذى.

ويتوقع أن يتحول “نورو” إلى منخفض استوائي في وقت لاحق من يوم الثلاثاء وأن يتجه إلى المحيط الهادي يوم الأربعاء.

وأعلنت مصفاتا نفط يابانيتان يوم الثلاثاء أنهما أوقفتا الشحنات عن طريق البحر من محطاتهما في شرق البلاد بسبب الإعصار لكن عمليات تكرير النفط والشحن البري لم تتأثر.