عاجل

تقرأ الآن:

حضور "سري" لإسرائيل أثناء مفاوضات الاتفاق على الهدنة السورية


إسرائيل

حضور "سري" لإسرائيل أثناء مفاوضات الاتفاق على الهدنة السورية

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن حضور تل أبيب أثناء مفاوضات الاتفاق على الهدنة في جنوب سوريا التي جرت بين موسكو وواشنطن. وعقدت سلسلة من اللقاءات “السرية” على حد تعبير الجريدة في أوائل يوليو/تموز الماضي.

كما نقلت الصحيفة أقوال بعض المسؤولين الإسرائيليين والدبلوماسيين الغربيين التي ورد فيها أن اللقاءات التي جرت قبل الإعلان عن إنشاء منطقة تخفيف التوتر جنوب سوريا، عقدت في عمّان وإحدى العواصم الأوروبية، بمشاركة كبار الدبلوماسيين ومسؤولي الأمن من الدول الثلاث.

من حضر هذه الاجتماعات؟

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماعات جرت بحضور كل من المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا مايكل راتني، ومبعوث البيت الأبيض إلى التحالف الدولي بريت ماكغورك من الطرف الأمريكي، ومسؤولين في وزارة الخارجية والدفاع والقوات المسلحة و“الموساد” من الطرف الإسرائيلي، بينما ترأس وفد موسكو مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف.

حضور أردني

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين أردنيين شاركوا أيضا في الاجتماعين اللذين عقدا في عمان، مضيفة أن الاجتماع الثالث في أوروبا عقد على مستوى أعلى مقارنة باجتماعات الأردن.

إسرائيل تعارض مذكرة تخفيف التوتر

وذكرت الصحيفة أن المبعوثين الإسرائيليين عارضوا مذكرة تخفيف التوتر، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق لا يعير الاهتمام اللازم، من وجهة نظر تل أبيب، لتقليص النفوذ الإيراني في الأراضي السورية بأكملها.

واحتج وفد تل أبيب، حسب الصحيفة، على عدم شمول الاتفاق الروسي الأمريكي لـ“حزب الله” والفصائل الإيرانية، مطالبا بسحب مقاتلي الحزب والحرس الثوري الإيراني والجماعات الشيعية من سوريا