عاجل

ما سبب سحب إسرائيل اعتماد مراسل قناة الجزيرة "الياس كرام"؟

تقرأ الآن:

ما سبب سحب إسرائيل اعتماد مراسل قناة الجزيرة "الياس كرام"؟

حجم النص Aa Aa

بسبب تصريحات صحفية قديمة، قال فيها “أقاوم بقلمي وبأسلوبي الخاص، ودوري كصحافي فلسطيني هو المقاومة“، سحب المكتب الصحافي الحكومي الإسرائيلي اعتماد مراسل قناة الجزيرة، الياس كرام.

يأتي هذا في وقت أفصحت فيه إسرائيل عن عزمها إغلاق مكاتب القناة القطرية بشكل نهائي.

وقال المكتب الصحافي الحكومي إنه قرر سحب اعتماد مراسل الجزيرة الياس كرام في إسرائيل، لكن القرار النهائي سيتخذ بعد جلسة استماع دعي إليها، ستعقد يوم الاثنين القادم.

واتهم كرام ببث مقطع فيديو لمقابلة أجراها في ال26 من أيار مايو العام الماضي مع قناة الإيمان التي وصفها المكتب الصحافي الإسرائيلي إنها قناة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

وفي شريط الفيديو يقول الياس كرام إن من صفات الصحافي الفلسطيني في منطقة المواجهات في الأراضي المحتلة، أن يكون شجاعا ومقاوما، مضيفا عمل الصحافي الفلسطيني الموجود في منطقة محتلة في منطقة مواجهة، هو جزء لا يتجزأ من عمل المقاوم من عمل السياسي من عمل المعلم والصحافي، هو يؤدي دوره الإعلامي في المقاومة، من خلال القلم أو الصوت أو بالكاميرا، فأنت جزء من هذا الشعب، وأنت تقاوم بأسلوبك الخاص.

المكتب الصحافي من جهته فقد شكك في حيادية المراسل في تغطيته للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

هل سيؤثر اغلاق قناة الجزيرة على مكانة اسرائيل الدولية؟

أكد مسؤولون في الخارجية الإسرائيلية، أن قرار مكتب رئيس الحكومة بفرض عقوبات على قناة الجزيرة الفضائية، سيكون له أبعاد على المكانة الدولية لإسرائيل.

جاء ذلك، نقلاً عن مصادر مطلعة على تفاصيل جلسة عقدت بهذا الشأن في الهيئة للأمن القومي، إلا أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وخلافاً لهذا الموقف يدفع باتجاه فرض عقوبات، الأمر الذي يتماشى مع مواقف دول حصار قطر، السعودية والإمارات والبحرين ومصر.