عاجل

تقرير أممي: التحالف العربي قتل مئات الأطفال باليمن

تقرأ الآن:

تقرير أممي: التحالف العربي قتل مئات الأطفال باليمن

حجم النص Aa Aa

كشفت مسوّدة تقرير للأمم المتحدة عن مسؤولية التحالف العسكري بقيادة السعودية عن نحو 51% من القتلى والمصابين من الأطفال في اليمن العام الماضي، ووصفت ذلك بأنها نسبة “مرتفعة بشكل غير مقبول”.

وألقت مسوّدة التقرير الذي يُعنى بالأطفال والصراع المُسلح بالمسؤولية على التحالف بقيادة السعودية في سقوط أكثر من 680 طفلاً بين قتيل وجريح وفي ثلاثة أرباع الهجمات على المدارس والمستشفيات في اليمن.” .

وقال التقرير ان “الهجمات التي نفذت عن طريق الجو تسببت في سقوط اكثر من نصف عدد الضحايا في صفوف الاطفال حيث قتل 349 شخصا على الاقل واصيب 333 بجروح”. بدأ التحالف بقيادة السعودية حملة جوية في اليمن في آذار/مارس 2015 لطرد المتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران.


ولا تزال المسوّدة بحاجة إلى تصديق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وقد تدخل عليها بعض التغييرات.

ويعود القرار للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة انطونيو جوتيريش بشأن إعادة التحالف بقيادة السعودية إلى القائمة السوداء لحقوق الطفل المرفقة بالتقرير حيث سبق وان رُفع اسم المملكة العربية السعودية والتحالف العربي من القائمة السوداء للأمم المتحدة، بشأن انتهاك حقوق الطفل في الحرب القائمة على الأراضي اليمنية.

آنذاك ، اتهم بان كي مون السعودية بممارسة ضغوط لا مبرر لها “غير مقبولة” بعد ان قالت مصادر لرويترز ان الرياض هددت بخفض تمويلها لبرامج الامم المتحدة، بيد أن السعودية نفت هذا.