عاجل

12 قتيلا على الأقل جنوب الصين جراء إعصار "هاتو"

تقرأ الآن:

12 قتيلا على الأقل جنوب الصين جراء إعصار "هاتو"

حجم النص Aa Aa

لقي اثني عشر شخصا على الأقل حتفهم وأصيب 153 آخرين وما زال الكثيرون في عداد المفقودين جراء إعصار هاتو الذي يعدّ أحد أقوى الأعاصير على الإطلاق، والذي اجتاح منطقة مكاو ومدينة تشوهاي في مقاطعة قوانغدونغ، بجنوب الصين. إعصار هاتو ينتمي للفئة العاشرة من الأعاصير، وهو أقوى إعصار تشهده المنطقة منذ العام 1968. الصور التي بثتها وسائل الإعلام أطهرت مناطق منكوبة بدت وكأنها خرجت من حرب مدمرة.


الإعصار الذي ضرب غوانغدونغ بعد ظهر الأربعاء، صاحبته عواصف شديدة بلغت سرعتها 200 كيلومتر في الساعة الواحدة.

وتحسبا لوقوع ضحايا، قامت السلطات المحلية بإجلاء 26 ألفاً و817 شخصًا بسبب الإعصار الذي يمتد تأثيره ليغطي مساحة تقدر بحوالي 665 هكتارًا بالمنطقة.

الاعصار تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن مليون و91 ألف شخص بسبب تضرر الخطوط الكهربائية على خلفية الرياح وقوة السيول، كما تسبب الإعصار أيضا في انقطاع المياه الصالحة للشرب بعد تضرر مضخات نظام المياه.


واجتاح إعصار هاتو هونغ كونغ الأربعاء فاقتلع أشجارا من جذورها وغمر الشوارع بالمياه وأجبر السلطات على إلغاء مئات الرحلات الجوية ووقف التعاملات المالية. وأشارت تقارير إلى إصابة أربعة وثلاثين شخصا في هونغ كونغ التي لم تتعرض لإعصار من الفئة العاشرة منذ خمس سنوات.

وانخفض هاتو إلى عاصفة مدارية هذا الخميس ووصل إلى نحو 680 كيلومترا غربي هونغ كونغ ومن المتوقع أن يضعف مع توغله في اليابسة.

للتذكير إعصار “هاتو“، الذي يعتبر الأقوى والأعنف هذا العام هو الإعصار الثالث عشر الذي يضرب المنطقة خلال السنة الجارية.