عاجل

بدء مناسك الحج ضمن أجواء أمنية وسياسية متوترة

تقرأ الآن:

بدء مناسك الحج ضمن أجواء أمنية وسياسية متوترة

حجم النص Aa Aa

أكثر من مليوني مسلم من مختلف انحاء العالم بدأوا اليوم الأربعاء أولى خطوات مناسك الحج في مكة المكرمة. فهذا اليوم يوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وسمي بيوم التروية.

الحج الذي هو الركن الخامس من اركان الإسلام يستمر ستة أيام أي لغاية الثالث عشر من شهر ذي الحجة. وفي العاشر منه، مع يوم وقفة عرفة يحتفل المؤمنون المسلمون بعيد الأضحى.

توتر سياسي وأمني

فريضة الحج هذه السنة يخيم عليها توتر سياسي إقليمي خاصة مع الحصار المفروض على قطر والتي لم يتمكن الا قلة من مواطنيها من أداء فريضتهم. ففي حين تقول السلطات السعودية ان عدد الحجاج القطريين وصل هذا العام الى 1200 شخص فإن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في الدوحة تقدر ان عددهم يتراوح بين 60 و70 شخصاً. وتجدر الإشارة الى ان عدد الحجاج القطريين وصل العام الماضي الى 12 ألف شخصاً.

اما بالنسبة للتهديدات الامنية فتقول السلطات السعودية بأنها وضعت أكثر من مئة ألف رجل أمن للحفاظ على سلامة الحجاج اثناء اقامتهم الشعائر والاستعداد لأي طارئ.

60 ألف إيراني في مكة

هذا العام، يؤدي مناسك الحج مليون و734 ألف مسلم من خارج المملكة العربية السعودية بينهم نحو 60 ألف إيراني. الحجاج الإيرانيون غابوا العام الماضي عن تأدية هذه الفريضة بسبب حادث التدافع عام 2015 الذي أودى بحياة أكثر من 2300 حاجاً بينهم 464 ايرانياً. أمر أدى لتوتر العلاقات بين البلدين ومن ثم قطعها بعد مهاجمة السفارة السعودية في طهران إثر اعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

400 ألف حاج أعيدوا لبلادهم

من جهة أخرى، أُعيد 400 ألف حاج تقريباً الى بلادهم ومُنِعوا من أداء الفريضة وذلك “لأنهم مخالفون ولم يحصلوا على التصريحات الرسمية اللازمة” كما أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي في مؤتمر صحفي.