عاجل

المسلمون في باكستان والهند يحتفلون بعيد الأضحى

تقرأ الآن:

المسلمون في باكستان والهند يحتفلون بعيد الأضحى

حجم النص Aa Aa

تدفق المسلمون في باكستان على المساجد والساحات في أنحاء البلاد، لأداء صلاة عيد الأضحى يوم السبت قبل ذبح الأضاحي.

وجرى تشديد الإجراءات الأمنية في الوقت الذي تتأهب السلطات، تحسبا لأي هجوم محتمل ينفذه متطرفون شنوا تفجيرات في أنحاء البلاد في السنوات الأخيرة.

وقال سالم أحمد في كراتشي أكبر مدينة في باكستان “اليوم نحن هنا لآداء صلاة العيد… الترتيبات الأمنية جيدة للغاية. ندعو الله أن يتقبل صلواتنا”.

وقبل بدء عطلة عيد الأضحى تزدهر تجارة الخراف والماعز والعجول من أجل الأضاحي. وقالت رابطة الدباغين إنه يجري ذبح نحو عشرة ملايين أضحية تزيد قيمتها على ثلاثة مليارات دولار.

وقال محمد المزمل في إحدى ساحات الصلاة حيث يجري أيضا ذبح العجول والخراف: “إنه يجب في هذه المناسبة ألا ننسى الفقراء والمحتاجين من إخواننا المسلمين”.

ويبلغ عدد سكان باكستان نحو 208 ملايين وهي سادس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان وبها ثاني أكبر عدد من المسلمين في العالم بعد إندونيسيا. ويمثل المسلمون في باكستان نحو 97 بالمئة من بين السكان.

ارتفاع أسعار الأضاحي قبيل العيد في باكستان

انتشرت أسواق الأضاحي في باكستان مع اقتراب العيد، غير أن الزبائن يشتكون من ارتفاع الأسعار هذا العام بسبب التضخم.

في مدينتي كراتشي ولاهور الباكستانيتين اكتظت أسواق الماشية بالزبائن الذين يشتكون من ارتفاع الأسعار هذا العام بسبب زيادة معدل التضخم في جميع أنحاء البلاد.

الزبائن في أحد أسواق المواشي في كراتشي قال “الأضاحي هذا العام باهظة الثمن جدا، وارتفعت أسعارها ما بين 40 إلى 45% عن العام الماضي.. والبائعون لا يستمعون إلينا من الأساس”.

وفقا لإحصاءات مبنية على أرقام صادرة عن رابطة دباغة الجلود الباكستانية، يذبح خلال عيد الأضحى في باكستان وحدها ما يقرب من عشرة ملايين أضحية بتكلفة تزيد عن ثلاثة مليارات دولار.

الهند تحتفل بعيد الأضحى المعروف باسم “باكر إيد

أما في الهند فقد أدى آلاف المسلمين صلاة العيد في المسجد الجامع بمدينة دلهي، حيث يعتبر هذا المسجد الأكبر على الإطلاق في الهند، وهو يتسع لنحو خمسة وعشرين ألف مصلٍ.

ويشكل المسلمون نحو 14% من مجمل سكان الهند البالغ عددهم نحو مليار وثلاثمائة مليون نسمة، ويدين معظمهم بالديانة الهندوسية.

يشار إلى أن كلا من الهند وباكستان وبنغلادش أحيت عيد الأضحى يوم السبت الموافق للـ 2 من أيلول / سبتمبر متأخرة يوما عن معظم الدول الإسلامية الأخرى.

إذ يوافق الاحتفال بعيد الأضحى اليوم العاشر من رؤية هلال شهر ذي الحجة في كل بلد.

وقد حدد شهر ذو الحجة هذا العام في الهند في 23 من آب/ أغسطس، لذا أعلن العيد في الـ 2 من أيلول/ سبتمبر.