عاجل

تقرأ الآن:

"فينبوت" لزيادة القدرة التنافسية لمزراعي الكرمة ومصنعي النبيذ الاوروبيين


عالم الغد

"فينبوت" لزيادة القدرة التنافسية لمزراعي الكرمة ومصنعي النبيذ الاوروبيين

جوليان لوبيز غوميز، الزميل في “يورونيوز“، وصل الى قرية تومار في البرتغال من اجل الاطلاع عن قرب على الرجل الآلي“فينبوت”:www.vinbot.eu ، ومن هناك يقول لنا “يمكن لهذا الروبوت ان يتسلق منحدرات تصل الى خمس واربعين درجة ويرسم خرائط تقيّم بدقة محاصيل كروم العنب كهذه. مطورو هذا الرجل الآلي يقولون إنه سيعزز منافسة المزارعين الاوروبيين. كيف والى أي حد ممكن؟ للاجابة على هذه الاسئلة جئنا الى البرتغال”.

في هذه الكروم، المزارعون والخبراء يختبرون الروبوت الجديد. لقد زود بجهاز استشعار ليتمكن من السير وتحديد الاماكن وجمع وتخزين البيانات. اما آلة التصوير التي جهز بها، فتلتقط صور العرائش. وتسمح معالجة هذه الصور بتحديد مستوى نُضج عناقيد العنب وتقدير غلة الموسم.

ويضيف اندري باريغوانا وهو مهندس زراعي من مركز الدراسات والابحاث أغريسيانسا البرتغالي “يتنقل الروبوت عبر الكروم بطريقة مستقلة ويلتقط الصور التي ترسل لخادم في السحابة الافتراضية، ثم تعالج بواسطة خوارزميات لتطوير الخرائط التي تظهر انتاجية مختلف اجزاء الكروم”.

الخبراء في مشروع البحث الاوروبي هذا يعملون جنباً الى جنب مزارعي الكرمة لتطوير هذا النموذج. ويقولون إن الهدف منه هو التعرف على حجم المحصول بشكل دقيق مع هامش من الخطأ يتراوح بين 10% و15%.

اما بالنسبة للمزارعين فيرون ان الخرائط ستكون ذات قيمة لهم، كما أشار بدرو سيرينو وهو مزارع كرمة وخبير بالنبيذ “أرض كرومنا غير مستوية. فيها منحدرات مع اماكن مرتفعة واخرى منخفضة. لذلك انتاجها غير متجانس. اما المعلومات التي يؤمنها الروبوط يمكنها ان تسمح لي بالتعرف على هذه الاماكن المختلفة والعمل وفق احتياجات كل منها، بطريقة دقيقة وفعالة”.

الباحثون يرون ان هذا الروبوت المتنقل مع برنامج الكتروني متوفر للجميع هو وسيلة اخرى لتحديد انتاج العنب بشكل دقيق، وقد صمم من اجل زيادة القدرة التنافسية لقطاع انتاج النبيذ في اوروبا.

ويشير المهندس الزراعي كارلوس لوبيز من جامعة ليشبونة الى ان “المزراع الذي يعرف تماماً كرومه هو من جمع قدراً كبيراً من المعرفة التجريبية. هذه المعرفة تتشكل اولاً عبر مراقبة الكروم. وتأتي هذه التكنولوجيا كخطوة اضافية تسمح بتقييم سنوياً انتاج كل كرمة ونوعية العنب الذي تعطيه. في النهاية، يمكن للروبوط ان يجمع معلومات جمة عن الانتاج. معلومات هي اكثر دقة مما يعتقد معرفته من خلال تجربته. بالطبع، ما هو مثالي هو الجمع بين المعرفة الناتجة عن التجربة والتكنولوجيا”.

هذا الكرم أنتج العام الماضي حوالى اربعمئة وخمسين الف زجاجة نبيذ من سبعة عشر صنفاً مختلفاً. ويقول المزارعون هنا إن الروبوت قد يساعدهم على زيادة ارباحهم عبر تقسيم افضل لانتاجهم على مدار الموسم.

ويشرح سيرينو “مثلاُ، إن اتتني معلومات من الروبوت تقول إن العنب سينضج قبل أوانه في مكان معين، قد اتمكن من قطفه وقت مبكر من الموسم بهدف انتاج النبيذ ذات الجودة العالية. ويمكنني ان انتظر بقية العناقيد كي تنضج ويحين قطافها”.

هذا الروبوت قد تصل قيمته الى ثلاثين الف يورو. ويتوقع الباحثون طرحه في الاسواق خلال سنتين او اربع سنوات وذلك بانتظار اضافة بعض التحسينات عليه.

اختيار المحرر

المقال المقبل
فضائل خفية للإسفنجات

عالم الغد

فضائل خفية للإسفنجات