عاجل

الجبير: "لاضير إذا استمرت الأزمة مع قطر لعامين آخرين"

تقرأ الآن:

الجبير: "لاضير إذا استمرت الأزمة مع قطر لعامين آخرين"

حجم النص Aa Aa

يستمر السجال في التصريحات بين أطراف الأزمة الخليجية إذ أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير كتب في تغريدة له على تويتر أنه لا يوجد “حصار” على قطر، في إشارة إلى المقاطعة الرباعية التي فرضتها بلاده إلى جانب الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر .

جاء ذلك في سلسلة تغريدات وزارة الخارجية السعودية على موقعها الرسمي على تويتر، إذ كتب الجبير “لا يوجد حصار على قطر… ولا يمكن قبول أي دولة تدعم الإرهاب وتدعم العمليات الإرهابية إعلاميا… الدول كلها يجب ألا تتسامح مع الإرهاب… ولن نتعامل مع دولة تدعمه وتتدخل في شؤون دول أخرى”.

الجبير أعلن في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة السعودية في لندن يوم الثلاثاء، أنه “لا ضير إذا استمرت أزمة قطر عامين آخرين“، مؤكدا أن الشعب القطري هو من يقرر من يحكمه“، مشيرا إلى أن بريطانيا وقفت على الحياد في أزمة قطر ولم تساند موقف الدوحة.


في تغريدة لمدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي على تويتر، رد على الجبير قائلا: “بل هو حصار مهما حاولتم التبرير”.


قطر تفتتح طرقا تجارية مستقلة

في إطار عمل قطر على اختراق الحصار الاقتصادي المفروض عليها من دول المقاطعة، أخذت الدوحة بتنفيذ مشاريع جديدة تضمن لها طرقا تجارية مستقلة إذ
افتتحت رسميا اليوم الثلاثاء ميناء حمد الذي تكلف 7.4 مليار دولار على ساحلها على الخليج وقال مسؤولون إن الميناء سيصبح مركزا إقليميا للنقل وسيساهم في حماية اقتصاد البلاد من عقوبات فرضتها دول عربية مجاورة.

وبذلك يصبح ميناء حمد، الذي يقع على بعد 40 كيلومترا جنوبي العاصمة الدوحة، هو أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط

قطر عززت خطوط النقل البحري إلى الهند وسلطنة عمان وتركيا وباكستان، وأعلنت عن خطط لزيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بنحو 30 في المئة في محاولة واضحة لتهيئة نفسها لمزيد من الاستقلال الاقتصادي في الأجل الطويل.

وفي مشروع آخر، ذكرت شركة الملاحة القطرية يوم الأحد أنها ستطلق خدمة مباشرة بين قطر وكراتشي في باكستان في إطار سعيها لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي تفرضها دول عربية على الدوحة.

شركة الملاحة أوضحت أن الخدمة الباكستانية الجديدة، التي ستركز على المنتجات القابلة للتلف والأغذية، ستعمل أسبوعيا بين ميناء حمد القطري وكراتشي بوقت عبور أربعة أيام مما يجعله أسرع خط مباشر بين البلدين، مشيرة إلى أنها ستبدأ الشهر المقبل أيضا، خدمة تربط مينائي مسيعيد وحمد القطريين بكراتشي وميناء موندرا الهندي. وفي الأسبوع الماضي أطلقت الشركة خدمة مباشرة بين قطر وتركيا بعد أن دشنت في وقت سابق من آب/أغسطس خدمة لنقل الحاويات إلى الكويت.

وساطة فرنسية جديدة

وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت يوم الثلاثاء أنها اختارت سفير البلاد السابق إلى السعودية ليكون مبعوثها الخاص لبحث إمكانية باريس في دعم جهود الوساطة في الخلاف بين قطر وعدد من الدول المجاورة.

فيما يقود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر جهود الوساطة لحل الخلاف الذي بدأ في أوائل حزيران/يونيو..

فرنسا تتمتع بعلاقات وثيقة مع مصر والإمارات، كما أنها موردة رئيسة للأسلحة لقطر وحليفة مهمة للسعودية، لكنها اتخذت موقفا متحفظا من الأزمة واكتفت بتوجيه الدعوات لالتزام الهدوء.

المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس روماتيه إسباني ذكرت للصحفيين في النشرة اليومية “أؤكد أن برتران بيزانسنو المستشار الدبلوماسي للحكومة سيذهب قريبا إلى المنطقة لتقييم الموقف وبحث أفضل السبل لدعم الوساطة وتهدئة التوترات بين قطر وجيرانها”.