عاجل

مسيرة في القدس تطالب برحيل بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية

تقرأ الآن:

مسيرة في القدس تطالب برحيل بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية

حجم النص Aa Aa

احتجاجا على بيع الأملاك المسيحية العربية في فلسطين، نظمت الطائفة الأورثوذكسية صباح السبت، مسيرة احتجاجية، انطلقت من “باب الخليل“، أحد أبواب البلدة القديمة في القدس باتجاه مقر البطريركية وسط القدس المحتلة.

مطالب برحيل بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية

المحتجون طالبوا برحيل البطريرك اليوناني الأرثوذكسي “ثيوفيلوس الثالث” بسبب تورطه في مسألة بيع أملاك الكنيسة، المالكة الوحيدة للعقار، إلى شركات إسرائيلية. واعرب المحتجون عن رفضهم لبقاء الهيمنة اليونانية على كنيسة عربية.

وفي آب أغسطس الماضي، ، تقدم نحو 300 فلسطيني بشكاوى إلى النائب العام الفلسطيني ضد البطريرك بتهمة “بيع الأراضي المسيحية العربية إلى إسرائيل”.

وكانت صحيفة “كالكليست” العبرية والتي تعنى بالشؤون الاقتصادية، قد كشفت في الـ28 من شهر حزيران/ يونيو الماضي، عن صفقة تم بموجبها بيع أراض تابعة للكنيسة الأورثوذكسية في الشطر الشرقي من القدس المحتلة، وهي في الأصل أراض وقفية تابعة للكنيسة.

الكنيسة من جانبها اعترضت على الصفقة واعتبرتها معاملة غير مشروعة من قبل البطريرك.

وألقت الصحيفة الضوء على التقديرات المحتملة التي تشير إلى أن ملكية الكنيسة بيعت مقابل 38 مليون شيكل (10.8 مليون دولار) يضاف إليها مبلغ 76 مليون شيكل (22 مليون دولار) دفعته عام 2011 شركة أخرى يشرف عليها محام إسرائيلي.