عاجل

إعصار خوسيه يغير مساره فجأة

استثنى إعصار خوسيه سان مارتان وسان بارتيليمي في البحر الكاريبي. الإعصار تمّ تصنيفه في الدرجة الخامسة حسب المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير.

تقرأ الآن:

إعصار خوسيه يغير مساره فجأة

حجم النص Aa Aa

غير إعصار خوسيه فجأة مساره مستثنيا جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي الفرنسيتين في البحر الكاريبي رغم رفع التحذيرات في الجزيرتين. عطف الطبيعة يتدخل هذه المرة ليستثني الإعصار سان مارتان وسان بارتيليمي. وسبق وأن أشارت التقارير إلى رفع التحذير في الجزيرتين الفرنسيتين إلى المستوى البنفسجي، الذي يزيد بدرجة عن التحذير الأحمر حيث قالت مصالح الأرصاد الجوية الفرنسية بأنّ الإعصار قد يمر على بعد 100 كيلومتر شمال الجزيرتين اللتين لم تستفيقا بعد من صدمة إعصار إرما الأربعاء الماضي.


وبموجب التحذير البنفسجي، قدمت السلطات الفرنسية تعليمات للسكان بعدم الخروج من منازلهم تحت أي ظرف ومحاولة البقاء في أكثر الغرف حماية في المبنى، وعدم استخدام الهاتف إلا في حالة الضرورة القصوى كما لجأت السلطات الفرنسية إلى توزيع النشرات المطبوعة لإخطار السكان بإجراءات الأمن والسلامة قبل وصول إعصار خوسيه.


وسبق للمركز الأميركي لمراقبة الأعاصير وأن أكد في تقاريره بأنّ الإعصار خوسيه، الذي كان في الدرجة الرابعة قد ازداد قوة، وأصبح تقريباً عاصفة من الفئة الخامسة.

وذكر المركز الذي يتخذ من مدينة ميامي مقرا له أنّ الإعصار يبعد حوالي 400 كيلومتر تقريبا جنوب شرقي جزر ليوارد الشمالية، وتبلغ سرعة الرياح 250 كيلومترا في الساعة.


يذكر أن منطقة المحيط الأطلسي القريبة من سواحل الولايات المتحدة حاليا تشهد ثلاثة أعاصير في آن واحد وذلك لأول مرة منذ العام 2010.