عاجل

خاصية في هاتف آيفونX تثير الجدل بالسعودية

تقرأ الآن:

خاصية في هاتف آيفونX تثير الجدل بالسعودية

حجم النص Aa Aa

أطلق سعوديون هاشتاغ (#_ابل تحارب_النقاب)، معلقين بذلك على خاصية هاتف شركة أبل الأمريكية الجديد آيفون أكس (أو عشرة)، والمعروف بخاصية التعرف على المستخدم عبر ملامح الوجه من خلال نظام “فايس آي دي“، كما هو الحال بالنسبة إلى خاصية البصمة والاصبع.


ونالت التعليقات التي جمعت بين المزح والجد والتحذير اهتمام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشكل لافت.

وفيما دافع مستخدمون عن النقاب، كالقول إنه “حاجز دنيوي عن عين غدار وكيد الأشرار وستر للمرأة“، أشار نشطاء ألى أن النقاب ليس فرضا من الأصل، متسائلين عن سبب هوس الرجل بستر المرأة.


فلبعض اعتبر الاختراع مؤامرة ضد وضع النقاب، فيما سخر كثيرون من ذلك، واستغل البعض الآخر صورة الرئيس الأمريكي باراك أوباما معلقا: فيما الانتظار؟


وعلق البعض لفض التعليقات التي جمعت بين الهزل والجد، بأن خاصية التعرف على الوجه اختيارية بالنسبة إلى المستخدم، وليست اجبارية.
وعلق مستخدم آخر عن الوسم الحالي، بأنه مشابه لما روج له صاحب كتاب عن البلوتوث فيما مضى.


وكان الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك أعلن عن طرح هاتف الشركة الجديد آيفون أكس المصمم من الزجاج والصلب، والمقاوم للصدأ، واصفا إياه بأنه “أكبر قفزة منذ النسخة الأولى من آيفون”.

وبالإضافة إلى خاصية التعرف على الوجه لفتح القفل، يتميز الهاتف الجديد بتقنية الشحن اللاسلكي وكاميرا بالأشعة تحت الحمراء.

كما ألغت الشركة زر “الصفحة الرئيسية” الذي وجد في كل النماذج السابقة، وسيكون على المستخدم النقر على الجهاز لجعله في وضع الاستعداد.

وحجم شاشة آيفون أكس مماثل تقريبا لشاشة آيفون 7 بلس، وإن كان حجم الهاتف نفسه أصغر. كما يتميز بألوان أكثر حيوية بفضل تقنية جديدة تسمى تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء، والتي بدأ منافسون آخرون مثل سامسونج في طرحها.

ومن المقرر أن يباع هاتف آيفون أكس بسعر يبدأ من 999 دولارا بدءا من الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وأطلقت أبل كذلك هاتفي آيفون 8 وآيفون 8 بلس، اللذين يشبهان آيفون 7، إلا أن لهما ظهرا زجاجيا للشحن اللاسلكي.

وتتميز الهواتف الجديدة بأول معالج للرسوم التوضيحية من أبل، وهو يتيح سرعة أكبر، فضلا عن تحسين أداء الكاميرات وبعض التطبيقات الأخرى.