عاجل

ما هي العوامل الستة عشر التي تسببت في خسارة كلينتون للبيت الأبيض؟

تقرأ الآن:

ما هي العوامل الستة عشر التي تسببت في خسارة كلينتون للبيت الأبيض؟

حجم النص Aa Aa

في كتابها الصادر حديثا “ماذا حدث” تعرض مرشحة الانتخابات للرئاسة الأميركية 2016 هيلاري كلينتون تفاصيل تجربتها في الحملة الانتخابية وتحاول الإجابة على سؤال واحد: ما الذي حدث وتسبب في خسارتها للانتخابات؟
وفي صفحات الكتاب وبين ثناياه علّمت كلينتون خسارتها بعوامل مختلفة، بينها كيف غطت الصحافة الانتخابات؟ ماذا عن مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي؟ والأسئلة المطروحة في المناظرات؟

1-الرسائل الإلكترونية “ السيئة” بما تضمنته من عبارات مسيئة لعمال المناجم ولأنصار ترامب.
2-روسيا: أراد بوتين التأثير في نتائج الانتخابات الأميركية وهو لا يحب النساء القويات.
3-أنا مرشحة الحزب الديموقراطي الذي يعاني الإفلاس، لذا كان علي أن أضخ فيه كثيرا من المال لإنعاشه.
4-التمييز الجنسي والمزاجية”: لعبا دورا كبيرا في تحديد نتائج الانتخابات وفي النهاية فاز أكثر المرشحين مزاجية وتمييزا.
5- رئيس منتهية ولايته ينتمي إلى الحزب ديموقراطي: يصعب بل يستحيل الفوز عندما يكون الرئيس المنتهية ولايتيه من نفس الحزب الديموقراطي الذي تنتمي إلبه .
6-بارني ساندرز: هجومها العنيف خلال الحملة الانتخابية لم يساعدني على التركيز على منافسة ترامب .
7-ويكيليكس: رسالة جيمس كومي –التي تسربت بمساعدة المخابرات الروسية-زرعت الشكوك من جديد. وفي صورة فوزي بالأصوات الشعبية، كنت سأواجه أشخاصا كثيرين يوجهون لي أصابع الاتهام.
8-حملة انتخابية تقليدية: كنت أقوم بحملة انتخابية تقليدية بينما كان ترامب يقوم بحملة اعتمادا على تلفزيون الواقع معتمدا على أحاسيس الاميركيين وانفعالاتهم اليومية.
9-المناظرة التلفزيونية: كنت ستخلقين مواطن شغل أكثر؟ وإذا بالنقاش يدور حول أسئلة من قبيل ماهي الطرق التي ينوي المترشحون من خلالها خلق مواطن شغل؟
10-الصحافة السياسية: سمح الصحافيون لترامب بالحديث عن قضية بريدي الإلكتروني ثلاث مرات أكثر من الحديث عن كل المشاكل التي تهدد مجتمعنا.
11-تمويل الحملة الانتخابية: تمويلات ضخمة لخوض حرب إعلامية ومعلوماتية هدفها منعي من الفوز، وإقصاء الديموقراطيين.
12-الرئيس باراك أوباما: أتساءل أحيانا ماذا كان سيحصل لو توجه الرئيس أوباما بخطاب إلى الشعب يعلن فيه عما يهدد ديموقراطيتنا، أعنقد أن بعض الاميركيين قد يحاولون إنقاذ الوضع في هذه الحالة.
13-الوقت المخصص للمناظرة التلفزيونية: كيف يمكن لناخب ان يقتنع بآراء أفكار من خلال 32 دقيقة فقط على شاشات التلفزيون.أنا لا ألوم الناخب أبدا لكن هذا الوقت غير كاف للاستماع والفهم والاقتناع.
14-أضع نفسي مكان الناخب قليل المعلومات: فجأة تصلك رسائل على صفحتك على فيسبوك وعلى تويتر مفادها أن كلينتون تعامل الأطفال بطريقة لا أخلاقية بالاشتراك مع جان بوديستا.
15-النساء اللواتي يعانين ضغوطا ت من الرجل (الزوج، الأب، الأخ، الصديق) : يمكن للضغط أن يصل إلى حد إجبارهن على عدم التصويت لامرأة.
16-جيمس كومي: مداخلته حددت مسار الانتخابات ولكن أعتقد جازمة أن ذلك لم يكن ليثنيني عن الفوز.