عاجل

عاجل

بدء فرز الأصوات في استفتاء كردستان العراق على الاستقلال

تقرأ الآن:

بدء فرز الأصوات في استفتاء كردستان العراق على الاستقلال

حجم النص Aa Aa

صوت الأكراد في شمال العراق يوم الاثنين بأعداد كبيرة في استفتاء على الاستقلال تنظمه السلطات الكردية متجاهلين ضغوط بغداد وتهديدات تركيا وإيران وتحذيرات دولية من أنه قد يشعل المزيد من الصراعات في المنطقة.

و- قالت المفوضية العليا للاستفتاء على استقلال كردستان العراق يوم الاثنين إن مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها في السابعة مساء (الرابعة بتوقيت جرينتش) وبدأ فرز الأصوات.

وبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباحا ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية خلال 72 ساعة.

ومن المتوقع أن تكون نتيجة الاستفتاء التصويت “بنعم” لصالح الاستقلال بأغلبية مريحة. ويهدف الاستفتاء غير الملزم إلى منح تفويض لرئيس الإقليم مسعود البرزاني لإجراء مفاوضات على الانفصال.

وذكرت قناة رووداو التلفزيونية الكردية أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 76 بالمئة قبل ساعة من انتهاء وقت التصويت.

ويمثل الاستفتاء فرصة تاريخية للأكراد – وهم أكبر جماعة عرقية تركت بلا دولة بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية قبل نحو مئة عام – رغم الضغوط الدولية المكثفة لإلغائه.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن تركيا قد تقطع تدفق النفط عبر خط أنابيب ينقل الخام من شمال العراق للعالم بما يمثل ضغطا إضافيا على الأكراد.

وحذرت وزارة الخارجية الأمريكية حكومة كردستان العراق الأسبوع الماضي من أن “إجراء الاستفتاء، خاصة في المناطق المتنازع عليها، أمر مستفز ومثير للاضطرابات”.


ومن جهتها، فالت وزارة الدفاع العراقية اليوم الاثنين، إن الجيش العراقي بدأ مناورات واسعة مع الجيش التركي على الحدود.

وينسق البلدان إجراءات ضد إقليم كردستان بشمال العراق ردا على استفتاء غير ملزم على الاستقلال نظمته حكومة الإقليم يوم الاثنين.