عاجل

عاجل

إردوغان: تركيا ستغلق الحدود مع العراق ردا على استفتاء الأكراد

تقرأ الآن:

إردوغان: تركيا ستغلق الحدود مع العراق ردا على استفتاء الأكراد

حجم النص Aa Aa

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الخميس إن تركيا ستغلق قريبا حدودها مع شمال العراق كما ستغلق المجال الجوي ردا على استفتاء الأكراد على الاستقلال.

وقال إردوغان خلال خطاب في العاصمة أنقرة “جرى تعليق الرحلات الجوية إلى شمال العراق كما سيتم إغلاق الحدود والمجال الجوي قريبا”.

وأضاف إردوغان أن قرار إجراء الاستفتاء أظهر “الجحود التام” من جانب حكومة إقليم كردستان التي طورت علاقات تجارية وسياسية وثيقة مع تركيا.

وتابع “نطالب حكومة إقليم كردستان بالتعلم من أخطائها واتخاذ خطوات للتعويض عنها في أسرع وقت ممكن”.

خامنئي ضد الانفصال

وكان التلفزيون الإيراني قد ذكر أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي قال الأربعاء (4 أكتوبر تشرين الأول) إنه يجب على تركيا وإيران منع إقليم كردستان العراق من إعلان الاستقلال.

والعلاقات بين إيران الشيعية وتركيا التي تسكنها أغلبية سُنية تتسم بالفتور عادة لكن الدولتين شعرتا بالقلق بسبب تصويت أكراد العراق على الاستقلال في استفتاء الشهر الماضي خشية أن يؤجج النزعة الانفصالية لدى الأقليتين الكرديتين في كل منهما.

ونقل التلفزيون عن خامنئي قوله عقب اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في وقت سابق بطهران “لا بد أن تتخذ تركيا وإيران الإجراءات الضرورية ضد الاستفتاء…”.

وهددت إيران وتركيا بالفعل بالانضمام لبغداد في فرض عقوبات اقتصادية على إقليم كردستان العراق ونفذتا تدريبات عسكرية مُشتركة مع قوات عراقية على حدودهما مع الإقليم.

وفي وقت سابق قال إردوغان الذي كان في زيارة مدتها يوم واحد لإيران إن أنقرة تبحث اتخاذ إجراءات أخرى ضد أكراد العراق.

وتعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني وإردوغان بالعمل عن كثب لمنع تقسيم العراق وسوريا ومعارضة مساعي أكراد العراق للاستقلال.